معهد بريطاني: المغرب أكثر الدول المغاربية ازدهاراً ورخاء في سنة 2021

يستند في تصنيف البلدان الى  قياس أداء 167 دولة، بالاعتماد على 12 ركيزة في ثلاثة مجالات أساسية للازدهار

0 376

جاء المغرب في المركز الـ91 عالميا، في مؤشر “الرخاء والازدهار العالمي” لعام 2021، الصادر عن معهد “ليغاتوم” البريطاني، فيما تذيلت كل من ليبيا والسودان وسوريا واليمن التصنيف العالمي.

على الصعيد العربي، احتل المغرب المركز الثامن، فيما جاءت الإمارات في المرتبة الأولى، وفي المركز الـ41 عالمياً، تلتها قطر في المركز الـ46 عالمياً، وكانت البحرين الـ56 عالمياً، والكويت الـ58 عالمياً، وسلطنة عُمان الـ67 عالمياً، في حين جاء المغرب في المرتبة الأولى على الصعيد المغاربي.

وتوسّطت التصنيف السنوي كل من المملكة السعودية في المركز الـ75 عالمياً والأردن في المرتبة الـ81 والمغرب في المركز الـ91 وتونس في المرتبة الـ96 والجزائر ولبنان في المركزين الـ107 والـ109 على التوالي، فيما تذيل الترتيب العالمي كل من مصر وجزر القمر والعراق وموريتانيا وليبيا وسوريا والسودان والصومال واليمن كأدنى معدلات الازدهار في التصنيف.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت الدنمارك في رأس قائمة أكثر الدول ازدهاراً، ومن ثم النرويج فالسويد، تليها فنلندا وبعدها سويسرا.

و  طور معهد ليغاتوم التصنيف السنوي لمؤشر الرخاء والازدهار، حيث يستند المؤشر إلى مجموعة متنوعة من العوامل، من بينها: الثروة، والنمو الاقتصادي، ونوعية الحياة، والصحة، والتعليم، والرفاهية الشخصية.

ويروم المؤشر  تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في الدول لتحديد الخيارات الاقتصادية التي يجب القيام بها لمواصلة بناء مجتمعات شاملة، وفتح المجال أمام الابتكار، وتمكين الناس من تحقيق الرخاء، حيث يستند في تصنيف البلدان الى  قياس أداء 167 دولة، بالاعتماد على 12 ركيزة في ثلاثة مجالات أساسية للازدهار تشمل: المعايير الشاملة للمجتمعات، وبيئة الاستثمار والاقتصادات المفتوحة، والظروف المعيشية والصحية والتعليمية للأشخاص.

مجلة صناعة المغرب – م. د.

معهد بريطاني: المغرب أكثر الدول المغاربية ازدهاراً ورخاء في سنة 2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.