مراكش تجمع خبراء في صناعة الأدوية بجنوب المتوسط وإفريقيا

0 705

اختتمت، يوم السبت 29 فبراير بقصر المؤتمرات بمراكش، فعاليات الدورة ال17 للصيادلة “أوفيسين إيكسبو2020″، أكبر معرض للصيدلة بجنوب المتوسط وإفريقيا، بمشاركة عدد من الصيادلة والخبراء والأطباء وممثلي الشركات المختصة في صناعة الأدوية والمختبرات الطبية والتجميلية من المغرب والخارج.
وشكل هذا المعرض، الذي نظم على مدى يومين، نموذجا للملتقيات الخاصة بالمجال الصيدلي بالمنطقة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وفرصة سانحة للالتقاء بين الشركاء في مجال الدواء وموردي منتجات الصحةوأخصائيي الأمراض الجلدية والتجميلية، وذلك في أفق تطوير وتعزيز قدرات الدول الإفريقية في مجال مراقبة جودة الأدوية ومراقبتها بعد نزولها بالسوق الإقليمية.
ويعتبر هذا المعرض مرجعا أساسيا لقطاع الصيدلة بجنوب البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وموعدا سنويا وأرضية لتبادل المعارف والخبرات والتجارب بين مختلف المهنيين العاملين في القطاع الصيدلي، فضلا عن كونه يعد مناسبة للاطلاع على آخر المستجدات العلمية والتكنولوجية التي يعرفها هذا الميدان، وفرصة متجددة للتكوين العلمي والخبرة الصيدلانية وصناعة الأدوية في المغرب ومناسبة للإطلاع على آخر الابتكارات المتعلقة بالمنتجات والخدمات الصحية.
وعرفت دورة 2020، مشاركة  5 آلاف صيدلي ينحدرون من  23 بلدا وخبراء وممثلين عن مؤسسات دولية من كندا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا ، وأزيد من 100 عارض ليشكل لقاءا هاما بين الفاعلين في قطاع الصيدلة من شركاء ومزودين لمنتجات الصحة والنظافة ومختصين في مجال مستحضرات التجميل.
وتضمن برنامج هذا المعرض ، الذي يعد الأول من نوعه على المستوى القاري الذي حظي باعتماد “إيتيكال ميد تيك” ويستجيب لكل المعايير التي تعتمدها أخلاقيات المهنة بأوروبا ، لقاءات وندوات تناولت مواضيع حيوية في مجال الصحة.
وناقش المشاركون في هذه التظاهرة ، التي تميزت بحضور شخصيات مرموقة في القطاع على المستويين الوطني والدولي من أجل تقاسم المعارف والتجارب، أربعة مواضيع تهم “الابتكار والإبداع” و”نفاد الأدوية .. رهانات الصحة العمومية وآثاره على الصيدلية. أية استراتيجيات ؟” و”التعاون البين مهني في خدمة مريض السكري” “وقرية الابتكار 2020- مقاولات ناشئة في الصحة الرقمية”.
وعلى هامش هذا المعرض، تم تنظيم النسخة الرابعة من منتدى الصيادلة الأفارقة، الذي يعد موعدا هاما للصيادلة الأفارقة والذي يولي عناية كبرى لتطوير اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال وللتكوين وتبادل التجارب في مجال صناعة الأدوية.
ويعتبر منتدى الصيادلة الأفارقة حدثا سنويا يساهم في الرقي بالعلاقات جنوب-جنوب في مجالات ملاءمة القوانين المتعلقة بالصيدلة وبالولوج للأدوية والمنتجات الطبية عالية الجودة، وكذا تقاسم التجارب والخبرات في مجال الصناعة الصيدلية..
وعبر المشاركون في هذا المنتدى عن إرادة مختلف الدول الإفريقية من أجل خلق وكالة افريقية للأدوية ، ووضع سياسة افريقية للصيدلة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وخصائص المنطقة ، وتشجيع البحث العلمي على المستوى المحلي من خلال مقاربة تشاركية من أجل تنمية الإمكانات المتاحة في هذا الباب على المستوى الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.