محمد عبد الجليل:المغرب يتوفر على بنيات تحتية للنقل ذات معايير دولية

0 231

مجلة صناعة المغرب 

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، يوم الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، إن المغرب يتوفر على كل المقومات كي يصبح مركزا لا محيد عنه في سلاسل اللوجستيك الدولية.

وأكد عبد الجليل، خلال افتتاح الدورة العاشرة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لأفريقيا والمنطقة المتوسطية “لوجيسميد”، إن “المغرب بات يتوفر على بنيات تحتية للنقل ذات معايير دولية وترابط دولي ووطني، ونجح في استقطاب استثمارات كبيرة في قطاعات مختلفة، على غرار صناعة السيارات والفلاحة والصناعة الغذائية والطاقة والطيران”.

وأشار عبد الجليل إلى أن قطاع اللوجستيك بوسعه الاعتماد على هذه المكتسبات الكبرى وتعزيز تنافسيته.

وشدد على أن الاستراتيجية الوطنية لتطوير تنافسية خدمات اللوجيستيك ينبغي إخضاعها للتقييم من أجل تحديد التوجهات الجديدة التي سيتم إعطاؤها إياها خلال السنوات القادمة، مشيرا إلى أن “اللوجيستيك مكون أساسي ضمن النموذج التنموي الجديد، بغية تحقيق التحول المنشود في مجال التنافسية ببلادنا”.

وفي هذا الإطار، اعتبر أن الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، مدعوة لإعطاء دينامية جديدة لقطاع اللوجستيك من خلال عدة أوراش.

ويتعلق الأمر بتحديد وتعبئة العقارات المخصصة لتطوير المنصات اللوجستيكية، وتشجيع الاستثمارات في العقارات اللوجستيكية، والتنسيق مع الفاعلين في القطاعين العام والخاص، فضلا عن تطوير حلول وخدمات لوجستيكية مبتكرة.

وبناء على ذلك، أبرز عبد الجليل اتجاه الطلبات عبر الإنترنت، والذي حتم على المقاولات إعادة النظر في قنوات التوزيع الخاصة بها، من أجل إحداث وحدة متكاملة ومتجانسة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.