مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تمنح قرضا للسنغال بقيمة 121 مليون أورو

0 288

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

منحت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، دولة السنغال قرضا بقيمة 121 مليون أورو يوجه لتنفيذ برنامج زراعي للطوارئ لفائدة 850 ألف فلاح صغير 35 في المائة منهم نساء.

وكشف محمد شريف، المدير القطري لمجموعة البنك الافريقي للتنمية في السنغال ، إن “اعتماد السنغال على الخارج للحصول على المنتجات الأساسية والمواد الغذائية يشكل مأزقا حقيقيا ويطرح مشكلة السيادة الغذائية للبلاد، والتي تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية”.

وتابع قائلا أن القرض يهدف التخفيف من الصدمات المالية والاقتصادية والاجتماعية والمناخية الخارجية، والحفاظ على الاتجاه التصاعدي في إنتاج الحبوب الذي لوحظ في السنوات الأخيرة، ولا سيما من خلال تركيز الجهود على توفير المدخلات الرئيسية (البذور والأسمدة).

وفي 20 مايو، اعتمد مجلس إدارة البنك تدابير تسهيلية من أجل توفير البذور الزراعية ل 20 مليون مزارع في القارة الافريقية.

ويتعلق الأمر بالقمح والذرة والأرز وفول الصويا، بهدف إنتاج 38 مليون طن من المنتجات الغذائية الإضافية بقيمة 12 مليار دولار بالنسبة للعامين المقبلين.

ويتمحور هذا البرنامج المعروف باسم “برنامج الإنتاج الغذائي الطارئ” حول تحسين الوصول إلى البذور المعتمدة والدعم الاستشاري، وتحسين وصول المزارعين إلى الأسمدة، وتحسين الحكامة ونشر السياسات العمومية في القطاع الزراعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.