متقدم بفارق كبير على الجزائر وتونس.. المغرب البلد الأكثر تأثيرا بأفريقيا

0 589

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

كشف تقرير “سوفت باور إنديكس”، للمكتب البريطاني “براند فايننس”، أن المغرب يعد من بين الدول الإفريقية ”الأكثر تأثيرا في العالم” مقارنة مع باقي دول شمال أفريقيا.

ويستند الترتيب المدرج في تقرير سوفت باور إنديكس،  على استقصاء أجري لدى شخصيات من 101 بلدا تمثل صناع القرار والشركات والمجتمع المدني، المملكة على رأس البلدان الأكثر تأثيرا، متقدمة بفارق كبير على الجزائر وتونس.

وحسب”براند فايننس”، المكتب الاستشاري الرائد في مجال تقييم العلامات التجارية في العالم، تعرف القوة الناعمة بأنها “قدرة الدولة على التأثير على اختيارات وسلوكيات مختلف الجهات الفاعلة في الساحة الدولية من خلال الجذب أو الإقناع بدلا من الإكراه”.

وجاء في التقرير ذاته، أن معدل إجمالي بلغ 34,9، يحسن المغرب رصيده مقارنة بالعام 2021، ويكسب مركزين في هذا الترتيب الدولي الذي يشمل 120 دولة، جراء التطور الملحوظ لمؤشر “العلاقات الدولية” الذي ربح 13 مرتبة، ما يمثل تكريسا جديدا لدبلوماسية المملكة.

وأكدت استجابة المملكة لجائحة “كوفيد-19″، التي سبق وأن تم الإشادة بها في نسخة 2021 من الترتيب، تطورها الإيجابي في العام 2022، بما أنها تأخذ بعين الاعتبار دعم الانتعاش الاقتصادي والتلقيح وتقديم المساعدة للدول الأخرى. وعلى الصعيد الدولي، احتلت الولايات المتحدة صدارة الترتيب بمعدل 70.7، متقدمة على كل من المملكة المتحدة (64.9)، وألمانيا (64.6)، والصين (64.2) واليابان (63.5).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.