مؤسسة “فورد” تدعم برنامج «YD – MAJ For Equal Play» الخاص بإدماج الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الرياضة

أطلقته تيبو أفريقيا، بتعاون مع شركة فورد ومؤسسة فورد، تيبو أفريقيا تطلق برنامج «YD – MAJ For Equal Play» الذي يهدف إلى إدماج الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و16 سنة.

0 612

جددت وأكدت شركة “فورد” مرة أخرى التزامَها التام اتجاه مختلف مكونات المجتمعات الدولية والمنظمات الإنسانية التي تنشط في مجال تقديم المساعدات للأفراد الأكثر ضعفا في مجتمعنا.

من خلال شريكها العالمي “GlobalGiving”، تتبرع شركة فورد ومؤسسة فورد – الذراع الخيرية لشركة تصنيع السيارات الأمريكية – بما يناهز 350.000 درهم لفائدة منظمة تيبو أفريقيا وذلك من أجل المساهمة في دعم برنامج “YD – MAJ For Equal Play” الخاص بإدماج الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الرياضة.

“YD – MAJ For Equal Play” ، هو برنامج يهدف إلى إدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 سنة. كما يساهم هذا البرنامج أيضا في تسهيل الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة من خلال الرياضة وذلك بالاعتماد على برنامج متكامل ومتعدد الأبعاد، حيث يقدم لهم الدعم الذي يرتكز بالأساس على تعزيز احترام الذات، والمساهمة في تغيير النظرة اتجاه الشباب في وضعية إعاقة داخل المجتمعات وكذا المساهمة في إعدادهم لولوج سوق الشغل.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي فرصة للمساهمة في زيادة الوعي وتعزيز حقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة.

وفي هذا الصدد يقول أشرف البستاني، المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا وجنوب الصحراء لعلامة فورد: » تعمل مؤسسة فورد، ومنذ سنوات طويلة، إلى جانب العديد من المنظمات الغير الربحية التي تنشط في مجال دعم المجتمعات المحتاجة. وتتجلى المجهودات التي تبذلها المؤسسة في هذا المجال، في العديد من المبادرات التي تم إطلاقها عبر العالم، والتي تعكس التزام علامتنا القوي بالتنوع والإنصاف والإدماج. إننا نتعلم كل يوم المزيد من الأشياء الجيدة بخصوص المبادرات المنجزة في هذا الإطار، وندرك جيدا أنه لا يزال لدينا عمل يتعين علينا القيام به. اليوم، نحن سعداء بتعاوننا، على غرار السنة الماضية، مع منظمة تيبو أفريقيا من خلال المساهمة في برنامج ” YD – MAJ For Equal Play”، والذي سيساهم بشكل كبير في دعم الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر تمكينهم من حقهم في الادماج الاجتماعي. خاصة وأن هذا البرنامج الطموح ” YD – MAJ For Equal Play” يسعى بالأساس إلى تقديم مساحات تشجع الابتكار والإبداع عبر ممارسة الرياضة وذلك بهدف زيادة الوعي والتحسيس بموضوع الإعاقة».

وفي نفس السياق، أكدت سارة مينكارا، المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الحقوق الدولية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة قائلة: »  يمثل هذا البرنامج الذي أطلقته تيبو أفريقيا والذي يستهدف الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا  باقي البرامج الشاملة الأخرى التي تقدمها المنظمة غير الحكومية، بالنسبة لنا مثالا يحتذى به،  كما أننا نتمنى أن نرى مثل هذه المبادرات الإنسانية ليس فقط في المنطقة وإنما في العالم بأسره». 

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يستهدف أيضًا الآباء، ولا سيما الأمهات، حيث يوفر لهن البرنامج دعما ومواكبة خاصة في العديد من المواضيع المهمة المتعلقة بأطفالهم، وخاصة تلك المرتبطة بالتربية الإيجابية، وخلق بيئة إيجابية داخل الأسرة وكذلك تخفيف العبء النفسي والجسدي الناتج عن رعاية والتكفل بطفل في وضعية إعاقة.

وهكذا فإن هذه المبادرة الإنسانية تقدم برمجة غنية لفائدة هؤلاء الشباب وأسرهم. حيث يقترح عليهم هذا البرنامج أنشطة بدنية ورياضية ملاءمة موزعة عبر ثلاث حصص في الأسبوع. سيتمكن المستفيدون من مبادرة YD-MAJ For Equal Play أيضا من إتباع برنامج تقني ورياضي يتعلق بنشاط بدني ملاءم سيساعدهم على تعزيز تطورهم ونموهم.

علاوة على ذلك، فإن STEM Sport (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، من بين الأنشطة المبرمجة التي سيستفيد منها الشباب، والتي ستمكنهم من فهم واستيعاب التخصصات العلمية بشكل أفضل وممارستها في الحياة اليومية بفضل اعتماد مقرر يرتكز على الرياضة. من الضروري أيضا أن نشير إلى أن تعلم اللغات الأجنبية من بين الأنشطة التي يوفرها البرنامج وذلك من خلال تنظيم ورشات للتعلم اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، بهدف تزويد المستفيدين بالمهارات اللغوية اللازمة للنجاح، ليس فقط في مسيرتهم الدراسية ولكن أيضا للنجاح في حياتهم الشخصية والمهنية مستقبلا.

يقترح برنامج “YD – MAJ For Equal Play ” أيضًا ورشات للتعرف على القصص الملهمة لشخصيات يعيشون نفس الوضعية واستطاعوا تغيير العالم، وذلك ليثبت للمستفيدين أن الإعاقة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون عقبة أمام النجاح. كما ستُنظم أيضا ورشات مخصصة للإبداع والتدرب على اكتساب المهارات القيادة لتعزيز القدرات الإبداعية عند الشباب وتوجيهه نحو التنمية الاجتماعية. ومن هذا المنظور، سيعمل المستفيدون على خلق شريط مصور عن الإعاقة. حيث سيمكنهم هذا التمرين من سرد قصتهم الملهمة والتي ستكون بمثابة عمل ترويجي مهم يمكن مشاركته مع المؤسسات وكذلك جميع الأطراف المعنية.

سيتم أيضا تنشيط مجموعات حول فن التحدث وأحذ الكلمة والمناقشة، من قبل خبراء التنمية الذاتية ومن قبل مختصين نفسيين، في إطار الورشات التي تهدف إلى توفير مساحة آمنة للمستفيدين للتعبير عن مشاعرهم ومخاوفهم ومكامن انعدام الأمن لديهم وإنجازاتهم الإيجابية ونجاحاتهم … وتجدر الإشارة إلى أن المتحدثين سيجيبون عن كل هذه التساؤلات والمواضيع وفق مناهج علمية متعارف عليها في المجال. بالإضافة إلى ذلك، فإن النتائج التي ستسفر عنها مجموعات النقاش ستُؤخذ بعين الاعتبار من قبل المنظمة التي ستعمل، انطلاقا من هذه النتائج، على التطوير المستمر لنهج التدخل الذي تعتمده وبالتالي تلبية الاحتياجات المستعجلة والمحورية لهذه الفئة.

من جهته، أكد لورانس راندولف، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء قائلا: » إننا نحيي هذه المبادرة الإنسانية التي أطلقتها منظمة تيبو أفريقيا بشراكة مع شركة فورد لتمويل برنامج ” YD-MAJ For Equal Play ” في المغرب. فهذه المبادرة هي من ضمن المبادرات العديدة الأخرى التي تؤكد التزام الشركات الأمريكية العاملة في المغرب، والتي لا تساهم فقط في جلب فقط الاستثمار والوظائف الجيدة والتكنولوجيا ذات الصيت العالمي، ولكن أيضًا روح الشراكة مع شركاء يشتغلون لخدمة المجتمع والأفراد في المغرب. «

ومن جانبه، صرح محمد أمين زرياط، رئيس ومؤسس منظمة تيبو أفريقيا الغير الحكومية مؤكدا:» لقد اختارت منظمة تيبو أفريقيا، باعتبارها فاعلا رئيسيًا في الابتكار الاجتماعي من خلال الرياضة في المغرب، ومنذ أكثر من 10 سنوات، أن تجعل من قوة الرياضة حليفتها لتقديم حلول مبتكرة للقضايا المجتمعية، بما في ذلك موضوع إدماج الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، وموضوع التعليم وكذا تمكين الشباب والفتيات المنحدرين من المناطق الريفية، وكل ما يتعلق بالإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب في وضعية NEET (الشباب الغير المتمدرس، الشباب العاطل أوالشباب الغير المُكون ). حيث أن “YD – MAJ For Equal Play ” هو برنامج له تأثير اجتماعي واقتصادي قوي فيما يخص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة. فمن خلال هذا المشروع الجديد، نهدف إلى المشاركة في قضية ذات أهمية وطنية. نحن فخورون جدًا بإطلاقنا هذه المبادرة الجديدة المبتكرة بشراكة مع فورد، الشركة التي أبت إلا أن تساهم في تنمية الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الشباب المغربي من خلال عقد هذه الشراكة. «

كما أن مشروع “YD – MAJ For Equal Play ” يولي اهتماما خاصا لأمهات الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، اللواتي يُعتبرن فئة مستهدفة رئيسة من بين الفئات المستهدفة لهذه البرنامج. وفي هذا الإطار، فإن البرنامج يخصص لهن مجموعة من الأنشطة، نذكر من بينها :

  • ورشات: حيث يوفر البرنامج مرافقة ومواكبة خاصة لفائدة الأمهات عبر تنظيم ورشات تهم العديد من المواضيع كالتربية الإيجابية، التغذية الصحية…هذه المواضيع التي تكتسي أهمية قصوى من شأنها المساهمة في تنمية وتطور أطفالهن.
  • حصص للدعم النفسي: معلوم أن مهمة رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة تمثل عبئًا نفسيا ثقيلًا بالنسبة للأمهات، لهذا يقدم البرنامج مواكبة خاصة يسهر عليها مختصين نفسيين وخبراء في محال التطوير الذاتي. حيث تتم هذه الجلسات في إطار مجموعات مخصصة للنقاش وتبادل التجارب، التي تسمح للأمهات بالتواصل بشفافية مع الخبراء وكذلك مع الأمهات الأخريات الحاضرات.
  • أنشطة بدنية: بسبب انشغال الأمهات وكثرة مهامهن اليومية، الأمر الذي يمنعهن من ممارسة الأنشطة البدنية. يمكن هذا البرنامج الأمهات من الاستفادة من حصص رياضية يقدمها مدربون رياضيون في اللياقة البدنية واليوكا وما إلى ذلك من الرياضات. فمزاولة هذه الأنشطة الرياضية ستمكن الأمهات من الحفاظ على صحة جيدة.

مجلة صناعة المغرب — من الدار البيضاء 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.