في إطار مبادرة ABE.. أربع طالبات مغربيات يَظفَرن بمنح دراسية في جامعات اليابان

مع إتاحة الفرصة لهنّ لإكمال مسارهنّ عبر تداريب ميدانية بالمقاولات والشركات اليابانية.

0 806

استقبل سفير اليابان بالمغرب، السيد SHINOZUKA Takashi، بمقر إقامته بالرباط، المُشارِكات المَغربيات في الدورة السابعة لبرنامج التعاون الياباني المُعنون بـ« African Business Education (ABE) Initiative for Youth »؛ وذلك في إطار حفل استقبال أقيم على شَرَفهن، يوم أمس الأربعاء 27 أكتوبر 2021.

وأفاد بلاغ صحافي صادر عن السفارة اليابانية بالمغرب، توصّلت به هيأة تحرير “مجلة صناعة المغرب”، أن المُشارِكات الأربع، الذين يشكلون هذه المجموعة الجديدة (السابعة من نوعها) من الفائزين قد استَطَعْنَ الفوز بـمنحة دراسية قصد متابعة تكوين أكاديمي عالي المستوى (ماستر) في جامعات يابانية؛ مع إتاحة الفرصة لهنّ لإكمال مسارهنّ عبر تداريب ميدانية بالمقاولات والشركات اليابانية.

https://industries.ma/cooperation-maroco-japonaise-4-jeunes-marocaines-selectionnees-pour-linitiative-abe/

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “ABE Initiative”، المُمَوّل من حكومة اليابان، والذي أنشأته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ، قد بدأ تنفيذاً لتوصيات مؤتمر طوكيو الدولي الخامس حول التنمية في إفريقيا (TICAD V) ) المنعقِد في يوكوهاما عام 2013. كما يُعبّر عن انخراط في الرؤية السياسية لليابان لدعم وتعزيز نمو 54 دولة بالقارة الإفريقية من خلال تنمية الموارد البشرية في مجالات الأنشطة الاستراتيجية، وفقًا للسياسة الوطنية لكل دولة.

اقــــرأ أيـضاً على موقعـنا : 

علاقات التعاون بين اليابان والمغرب تتعزز بتوقيع عقود تبرُّعات لدعم التنمية المستدامة بالمملكة

وقد نجح العديد من الشباب الأفارقة، المستفيدين من هذا البرنامج الفريد من نوعه، من ولوج سهل إلى أبواب الجامعات والشركات في اليابان؛ الهدف هو تمكينهم، ليس فقط لإثراء إنجازاتهم حتى يتمَكّنوا من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم، ولكن أيضًا لإنشاء، من خلال تجاربهم المشتركة من خلال هذا الجانب من التعاون، شبكة من المِهنيّين المُخضرَمين القادرين على دعم الاستثمار الياباني في إفريقيا بشكل فعال.

وخلص بلاغ السفارة اليابانية بالمغرب إلى أنه عقب مشاركة هذه المجموعة السابعة في برنامج “مبادرة ABE” الذي انطلق في المغرب عام 2015 ، تمّ منح المملكة ما مجموعُه 77 منحة دراسية.

 مجلة صناعة المغرب – من الدار البيضاء
 يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.