فربق العمل Tech4Covid إعلان عن مشروع ابداعي مغربي “MIDAD” مساهمة في مواجهة وباء كورونا ِCOVID19

0 992

في سياق التفاعل الإيجابي والفاعل لمواجهة وباء كورونا COVID19، يسرنا نحن أعضاء فريق عمل مكون من مهندسين وتقنيين وأطباء، أن نخبركم بإنتاج قناع متصل (Masque Connecté) أطلقنا عليه اسم “MIDAD”,مرتبط بتطبيق ذكي لتوقع وتتبع الاصابات Tracking سميناه Trackorona، و لقد تقدمنا بطلب تسجيل براءة اختراعه نهاية الأسبوع الماضي وقررنا جعله مفتوح المصدر (open source)ومجانيا لبلدنا الحبيب المغرب والمغاربة مساهمة منا في مكافحة هذا الوباء.

إن القيمة المضافة لقناع MIDAD تكمن في كونه يصلح للوقاية، والوقاية خير من العلاج، وتم تصميمه بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، ويحتوي على مستشعرات للحرارة والرطوبة وضغط النفس، ويستطيع قياس ضغط التنفس وطول الدورة التنفسية ومستوى الأكسجين في الدم بالاعتماد على جهاز أوكسيمتر.

ويرتبط هذا القناع بتطبيق ذكي Trackorona يحمل على الهاتف الشخصي بواسطة تقنية بلوثوت. ويقترح هذا التطبيق بدء ملء استمارة للتشخيص الذاتي معتمدة من طرف الأطقم الطبية حسب معايير منظمة الصحة العالمية OMS. كما يقترح التطبيق تقنية متطورة للتشخيص وحساب احتمال المرض عبر البصمة الصوتية يسجلها المستعمل على هاتفه الذكي.

كما يقترح التطبيق، الذي يمكن تحميله على الهاتف الذكي دون ربط بالقناع، نموذجا مرنا ومبتكرا على الصعيد العالمي لتشخيص وتوقع الإصابة بوباء كوفيد19 بخمسة أبعاد (جغرافية- سلوكية – اجتماعية- حيوية – اتصالية عبر الذكاء الصناعي).
ذلك أن النموذج يعتمد على المعطيات الجغرافية، وبيانات حول سلوك المستخدم (مدى احترامه لوضع الكمامة وللحجر الصحي وللتباعد الاجتماعي) بالإضافة إلى المعطيات الحيوية التي يعطيها القناع الذكي والتشخيص الذاتي عبر الاستمارة، ثم التشخيص الذكي عبر البصمة الصوتية اعتمادا على الذكاء الصناعي.

ويهدف هذا التطبيق إلى تخزين وتقديم المؤشرات الحيوية الخاصة بالمواطن أو المريض وبعثها للفريق الطبي للتتبع.

كما يقوم التطبيق بتتبع مدى احترام المواطن المحمل للتطبيق على هاتفه إجراءات الحجر الصحي والمسافة الاجتماعية المطلوبة بين الناس بشكل تلقائي عبر استخدام مستشعرات البلوتوث وGPS، وكذا يحدد ويتتبع المواطنين الذين خالطوا المصابين بالفيروس في 14 يوما السابقة للتشخيص الإيجابي وإخبار المركز بذلك، مع احترام خصوصية البيانات.

كما يمكن هذا التطبيق الأطقم الطبية من متابعة احتمالات المرض عند الأشخاص، وتحديد المخالطين للمصابين الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس، شريطة استعمالهم جميعا لهذا التطبيق.

إن القناع “مداد” “MiDAD” والتطبيق المرتبط به Trackorona من إنتاج فريق مغربي 100٪؜، وهو يوفر طريقة توقع وتشخيص مبتكرة للفيروس كوفيد-19 وبتكلفة بسيطة جدا، ولقد تم تجريبه وأثبت فعاليته.

إننا، ونحن نضع مساهمتنا العلمية المتواضعة هته رهن إشارة بلدنا الحبيب المغرب وإخواننا وأخواتنا المغاربة، وبين يدي المختصين من أجل التطوير والتعديل والتحسين، نتمنى أن تلقى القبول والاهتمام اللائق، وأن تكون لبنة في بناء مغرب العلوم والتكنولوجيا والإبداع، سائلين الله تعالى أن يرفع عنا وعن البشرية جمعاء هذا الوباء عاجلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.