صندوق “CDG” للتنمية والـAfD يُوطّدان دعائم نظام صحي متطور واقتصاد ترابي منخفض الكربون

تم اختيار محورَيْن مشتركيْن للتعاون؛ يتعلّقان بـإزالة الكربون من مناطق نشاط شركة “ميدز MEDZ” ، وهي شركة تابعة لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية، وكذا تطوير النظام الصحي وعرض العلاجات بالتراب الوطني.

0 277

وقّع صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية بروتوكول-اتفاق، بمناسبة الزيارة التي قام بها، مؤخرا، للرباط المدير العام للوكالة، ريمي ريو.

وأوضح بلاغ مشترك -صادر في الصدد- أن هذا البروتوكول، الذي وقّع عليه المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية CDG Développement ، عمر اليازغي، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب AfD Maroc ، ميهوب مزواغي، يندرج في إطار الشراكة المكثفة بين صندوق الايداع والتدبير والوكالة الفرنسية للتنمية، وهما مؤسَّستان رائدتان في نادي تمويل التنمية الدولي.

وأضاف أن بروتوكول-الاتفاق الموقَّع يهدف إلى المساهمة في تنزيل النموذج التنموي الجديد، من جهة، من خلال استراتيجية المملكة منخفضة الكربون على المدى الطويل، ومن جهة أخرى، من خلال البعد الاجتماعي للنموذج التنموي الجديد.

وأكد البلاغ أن مجموعة صندوق الايداع والتدبير والوكالة الفرنسية للتنمية، يتمتعان بعلاقة مميزة تستند إلى شراكات تاريخية في قطاعات رئيسية ذات طابع استراتيجي (التهيئة الحضرية ، والتمويل الأخضر ، والتنمية الصناعية..).

ويروم هذا البروتوكول أيضا، الذي يأتي لتعزيز مكتسبات المجموعتين ، النهوض بالنموذج التنموي المستدام والشامل الذي اختارته المملكة في نموذجها التنموي الجديد. إذ تم اختيار محورَيْن مشتركين للتعاون؛ يتعلّقان بـإزالة الكربون من مناطق نشاط شركة “ميدز MEDZ” ، وهي شركة تابعة لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية، وكذا تطوير النظام الصحي وعرض العلاجات بالتراب الوطني.

وإلى جانب هذا البروتوكول، سيتم بعد ذلك توقيع اتفاقيات محددة بين صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية لتحديد أشكال تنفيذ العمليات المشتركة.

متابعة — مجلة صناعة المغرب 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.