تصنيف دولي يبوّئ جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس صدارة الجامعات المغربية

جامعة فاس: « هذا الترتيب المُستَـحَق يعكس الريادة العلمية والأكاديمية للجامعة والاعتراف الدولي بأدائها ».

0 621

حَـلّت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في الرتبة الأولى وطنياً، للمَرّة الرابعة على التوالي، وفقاً لآخر تصنيف لأفضل الجامعات الفتِيّـة أصدرته مؤسسة ” تايمز هاير آديوكيشن Times Higher Education“.

وتمكنت “جامعة فاس” من التموقع ضمن أفضل 300 جامعة على الصعيد الدولي، تَـليها، وطنياً، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة والحسن الأول بسطات والحسن الثاني بالدار البيضاء والقاضي عياض بمراكش.

ويتم تصنيف المؤسسات الجامعية حسب عدة مؤشرات؛ منها، على الخصوص، المستوى الأكاديمي والبحث العلمي، والإصدارات العلمية، والموارد المالية، والإشعاع الدولي.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله، عبّرت في بلاغ، عن ارتياحها لهذه النتائج وافتخارها بما وصلت إليه من ريادة، قائلةً إنّ « هذا الترتيب المُستَحَق يعكس الريادة العلمية والأكاديمية للجامعة والاعتراف الدولي بأدائها ».

يشار إلى أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي تم إحداثها في سنة 1975، تضمّ 13 مؤسسة للتعليم العالي، ومعهداً لعلوم الرياضة، وسبعة مراكز مشتركة، وتتوزع هذه المؤسسات على أربعة مواقع جامعية هي: أكدال – فاس، وسايس – فاس، وابن سودة – فاس، وتازة. كما أن موقعاً خامساً سيرى النور، قريباً، في تاونات.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.