بلجيكا.. انخفاض التوظيف في الشركات الصغرى والمتوسطة في بداية 2023

0 255

مجلة صناعة المغرب 

 قال المدير بمكتب الموارد البشرية “إ سدي ووركس” البلجيكي، اليوم الخميس، إن الشركات الصغرى والمتوسطة ببلجيكا وظفت عددا أقل خلال الأشهر الأولى من العام 2023 مقارنة بالسنوات السابقة.

وقال المكتب، استنادا إلى بيانات الأجور لأزيد من 18 ألف صاحب مقاولة صغرى ومتوسطة، إن قطاعات الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثرت، على الخصوص، بهذا التطور السلبي.

وانخفض التوظيف الهيكلي في الشركات الصغرى والمتوسطة القائمة خلال الأشهر الأولى من العام 2023 (- 0,53 بالمائة). وفي يونيو على وجه الخصوص، كانت نسبة أرباب الشغل الذين أنهوا العقود (12,8 بالمائة) هي الأعلى خلال السنوات الأربع الماضية، بينما كانت نسبة المشغلين الذين قاموا بالتوظيف في مناصب شغل (13,3 بالمائة) هي الأعلى والأدنى لنفس الفترة.

وعلى سبيل المقارنة، ارتفع التوظيف بنسبة 1,25 بالمائة بين دجنبر 2021 ويونيو 2022، كما تم تسجيل ارتفاع بنسبة 2,02 قبل الوباء.

وبهذا الخصوص، أوضح فاسيليوس سكارليديس، مستشار المقاولات الصغرى والمتوسطة لدى “إس دي ووركس”، أنه “يمكن تفسير ذلك من خلال الحذر الناتج عن زيادة التكاليف، ولكن أيضا عبر المعطى الذي يفيد بأن الشركات الصغرى والمتوسطة تواجه صعوبة في العثور على الموظفين المناسبين”.

ويسجل هذا النقص في النمو من حيث حجم التشغيل بين دجنبر 2022 ويونيو 2023 في الجهة الوالونية (- 0,86 بالمائة) والجهة الفلامانية (-0,57 بالمائة)، ولكن ليس في بروكسيل-العاصمة، حيث يمكن تسجيل ركود معين (+0,07 بالمائة).

ومن بين القطاعات الأكثر تضررا جراء هذا الانخفاض في التشغيل، على الخصوص، الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات اللوجستية (النقل والتخزين).

من جهتها، عرفت الشركات الصغرى والمتوسطة التي تنشط في قطاعات الخدمات المالية والعقارات والرعاية الصحية تطورا إيجابيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.