برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة يعود إلى الدار البيضاء

0 603

نظمت مؤسسة فورد للتمويل نسخة جديدة من برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة في المغرب هذا الشهر في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وذلك خلال الفترة ما بين 3 حتى 6 دجنبر الجاري، وتم تقديم أحدث دورات التدريب العملي والمباشر على مهارات القيادة مجاناً للسائقين الحائزين على رخص القيادة.

وركز برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة المشهود بتميزه على أكثر المشكلات التي تواجه السائقين الشباب، وتشمل التعرف على المخاطر، والتعامل مع السيارة، وإدارة السرعة والمساحة على الطريق، والقيادة دون تركيز أو ضعف القيادة.

وحقق برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة نمواً سنوياً لافتاً منذ إطلاقه تجريبياً في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 16 عاماً، وفي آسيا وجنوب أفريقيا بعد ذلك بسنوات قليلة. وفي عام 2013، انتشر البرنامج في أوروبا والشرق الأوسط التي شهد فيها مزيداً من النجاحات. وحقق البرنامج إنجازاً لافتاً في عام 2017، حيث وصل عدد إلى السائقين الجدد الذين حصلوا على التدريب إلى مليون سائق، وذلك في سيارات فورد مجاناً.

وانضمت منطقة شمال أفريقيا إلى نطاق البرنامج الآخذ في التوسع في عام 2018، في أعقاب إطلاق النسخة الأولى على الإطلاق من البرنامج الحائز على الجوائز في المغرب بهدف تعزيز الوعي بين أوساط الشباب بالمنطقة حول أهمية التحلي بممارسات قيادة آمنة، وقد وفر البرنامج الممتد على مدار ثلاثة أيام التدريب لأكثر من 350 طالب في المملكة حتى تاريخه.

وفي هذا السياق، قال أشرف البستاني مدير عام فورد في منطقة شمال أفريقيا ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء: “تتسبب حوادث الطرقات بمصرع شخص واحد  في العالم كل 24 ثانية، وقد تم تسجيل 15* حالة وفاة يومياً على طرقات المغرب خلال الربع الأول من عام 2019. وباعتبارها شركة يتمحور عملها حول توفير وسائل النقل والسيارات، ترى فورد في السلامة على الطرقات واحدة من الركائز الرئيسية لفلسفة عملها. ومن شأن تنظيم حملات على غرار برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة أن يساهم في تعزيز معرفة السائقين الشباب ووعيهم وثقتهم أثناء القيادة، وبالتالي التقليل من عدد الحوادث على الطرقات”.

وعبرت الأستاذة عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني  بالدار البيضاء عن سعادتها لاستضافة المغرب لبرامج مهارات القيادة مع فورد لحياة آمنة، وقالت :”هذا الحدث يوفر تدريبا عمليا ومجانيا للسائقين الحاصلين على رخص السياقة حديثا. والسلامة الطرقية هي أولوية وطنية في المغرب، و”فورد” هي شريك مثالي لتحسيس طلابنا بهذه المشكلة”.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، تتسبب الحوادث على الطرقات بمصرع حوالي 1.35** مليون شخص سنوياً، في حين يتعرض ما بين  20 و50 مليون شخص آخر إلى إصابات غير مميتة تؤدي الكثير منها إلى العجز. ومما يدعو إلى القلق، أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن الإصابات الناجمة عن الحوادث على الطرقات هي السبب الرئيسي في العالم لوفيات الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5-29 سنة.

وعلى مدار 16 عاماً، قدّم برنامج “مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة” التدريب لأكثر من مليون سائق حائز على رخصة سوق حديثاً في أكثر من 40 بلداً، مستثمراً بذلك أكثر من 50 مليون دولار تأتي تأكيداً على التزام فورد الدائم بتشجيع السلامة على الطرقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.