امتياز نمو: اختيار 82 مشروعا استثماريا

0 386

ارتفاع قوي في الإستثمارات و في عدد مناصب الشغل المرتقب خلقها بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة الصناعية المستفيدة  من برامج الدعم لوكالة مغرب المقاولات

82 مشروعا استثماريا باستثمار إجمالي يبلغ 1.5 مليار درهم و 9546 منصب شغل مباشر مرتقب تم اختيارها في إطار اللجنة المشتركة بين القطاعين العام والخاص المكلفة باختيار المقاولات المستفيدة من برنامج امتياز نمو.

تغطي هذه المشاريع المختارة برسم سنة 2020 تقريبا جل الجهات )  11جهة ( كما أن أكثر من 80 %  من المشاريع المختارة تم إنجازها من طرف مقاولات ذات رأسمال مغربي.

ويستهدف برنامج امتياز نمو، الذي تشرف عليه وكالة مغرب المقاولات، المشاريع التنموية القادرة على تعزيز النمو وخلق قيمة مضافة ومناصب الشغل إضافة إلى تسريع تغيير مستوى تقدم المقاولة وظهور نماذج أعمال جديدة وهو ما يتماشى مع الأهداف التي حددتها الرؤية الملكية لتموقع الصناعة الوطنية كموفر للوظائف ومحرك للنمو والتنمية في خدمة المواطن.

 ويأتي في مقدمة القطاعات المستفيدة قطاع الصناعة الغذائية الذي يساهم في خلق 3742 منصب شغل مباشر ثم يليها قطاع النسيج والألبسة ب 3116 منصب شغل مباشر. ويأتي في الرتبة الثالثة قطاع الصناعة التعدينية والمعدنية ب 1066 منصب شغل مباشر.

وبذلك تمثل هذه الحصيلة ارتفاعا ملموسا بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019 لكل من الاستثمار الإجماليي (+ 28 ٪) وخلق مناصب شغل مباشرة (+ 43 ٪).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.