المندوبية السامية للتخطيط: إرتفاع طفيف للأثمان عند الإستهلاك خلال يوليوز المنصرم بأكادير

0 315

مجلة صناعة المغرب 

سجل الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة أكادير خلال شهر يوليوز 2023، إرتفاعا بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الرقم بلغ مستوى 115,9 في يوليوز المنصرم، مقابل 115,5 في يونيو 2023.

وسجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 7,4 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث انتقل من 108,9 إلى 117.

وعلى المستوى الوطني، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2023، ارتفاعا ب 0,3 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق،وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,7 في المائة و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,2 في المائة.

ويعزى ارتفاع أثمان المواد الغذائية ما بين شهري يونيو ويوليوز 2023، إلى ارتفاع أثمان “الفواكه” بـ 9,2 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 4,4 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,2 في المائة و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ 0,1 في المائة.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر. ويستعمل أساسا من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وأسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة، والحسيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.