المغرب ثالث أكبر مستفيد من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية

استقبل 54 مشروعا تجاوزت تكلفتها 2.4 مليار دولار

0 1٬067

احتل المغرب المرتبة الأولى افريقيا، والثالثة على المستوى العربي في “مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية”، وذلك ضمن تقرير “مناخ الاستثمار”، الصادر عن “المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، الذي تتوفر مجلة “صناعة المغرب” على نسخة منه.

وكشف التقرير أن المغرب كان ثالث أكبر مستفيد من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية، باستقباله 54 مشروعا تمثل 8.8 في المائة من الإجمالي، تجاوزت تكلفتها الاستثمارية التقديرية نحو 2.4 مليار دولار، ووفرت 11.8 ألف فرصة عمل”.

كما احتل المغرب المرتبة الثانية في حجم الوظائف الجديدة بـ 21.9 في المائة من الإجمالي العربي، في حين شهد المغرب، بحسب ذات التقرير، أكبر متوسط للوظائف بـ 248 وظيفة لكل مشروع

وأكد التقرير أن مصر استحوذت على أكبر الاستثمارات الأجنبية في افريقيا، وأكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في افريقيا في عام 2020، حيث استحوذت التدفقات الواردة إلى البلاد على 15٪ من إجمالي 39.8 مليار دولار قادمة إلى القارة.

ووفقا لذات التقرير، بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى الدول العربية ما يزيد عن 909.3 مليارات دولار خلال الفترة ما بين عامي 1990 و 2020 بمتوسط 29.3 مليار دولار سنويا، كما بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى الدول العربية خلال الفترة ما بين عامي 2010 و2020، ما يزيد عن 444 مليار دولار بمتوسط 44.4 مليار دولار سنويا وهو تقريبا نفس مستوى عام 2010.

وأشار تقرير “مناخ الاستثمار” الى أن دول مجلس التعاون الخليجي ثم المغرب والأردن وتونس ومصر والجزائر حلت على التوالي في مقدمة ترتيب الدول العربية في التصنيفات الائتمانية السيادية ومؤشرات قياس المخاطر السياسية والاقتصادية والمالية في العالم، ثم تلتها بقية الدول العربية التي تشهد توترات سياسية وامنية.

وسجل التقرير ذاته تكسير 3 دول عربية احتكار دول مجلس التعاون الخليجي للمراكز الخمسة الأولى عربيا في المؤشرات الدولية وأهمها المغرب 5 مرات، و الأردن مرتين، وتونس مرة واحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.