المعرض الصيني – الافريقي.. التوقيع على مشاريع بقيمة 10,3 مليار دولار

0 421

مجلة صناعة المغرب 

 اختتمت أمس الأحد النسخة الثالثة للمعرض الاقتصادي الصيني الافريقي بمدينة تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان (وسط الصين)، بالتوقيع على 120 مشروع بقيمة بلغت 10,3 مليار دولار، وذلك بحسب المنظمين.

وتتعلق هذه المشاريع بمجالات مختلفة من التعاون بين الصين والقارة السمراء.

وشكل المعرض الذي نظم على مدى أربعة أيام بمشاركة عدة دول من بينها المغرب، فرصة لتقديم حوالي 1600 نوع من المنتجات من 29 دولة افريقية، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 166 في المائة مقارنة بالمعرض السابق.

وعرف هذا الحدث مشاركة حوالي 1500 عارض، بزيادة قدرها 70 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة، فضلا عن 9.000 مشتري وزوار محترفين، فيما تجاوز العدد الإجمالي للزوار 100.000.

وتميزت نسخة هذا السنة بنشر مؤشر التجارة بين الصين وافريقيا لأول مرة. وبحسب منظمي المعرض، يتعين أن يشكل هذا المؤشر قاعدة معلومات للمساهمة في فهم أفضل للوسائل التي سيتم تنفيذها لتعميق الشراكة الاقتصادية الثنائية بين الصين وأفريقيا.

وشارك المغرب في هذا المعرض المنظم تحت اشراف وزارة التجارة الصينية، وحكومة مقاطعة هونان، تحت شعار “التنمية المشتركة لمستقبل مشترك”، بوفد قاده وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

وتميزت مشاركة المغرب في هذا المعرض برواق رقمي يبرز ريادة المملكة على المستوى الافريقي في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والبيئية، لاسيما قطاعات صناعة السيارات، والطاقات المتجددة، والصيدلة، والنسيج، فضلا عن جهود المملكة لمكافحة التغيرات المناخية، وإزالة الكربون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.