الكهرباء: تدابير جديدة لتحديث الاتحاد العربي للكهرباء

0 344

وافق الاتحاد العربي للكهرباء على التدابير المتخذة لتحديث الاتحاد والتي تتماشى مع خطة عمل إعادة الهيكلة التي اقترحها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب منذ انتخابه رئيسا للاتحاد العربي للكهرباء في دجنبر 2018.
وذلك خلال ترؤس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، يومي 16 و 17 فبراير 2021، الدورة الرابعة والخمسين لمجلس الإدارة والاجتماع الخامس عشر للاتحاد العربي للكهرباء، بحضور المدراء العامون للشركات العربية للكهرباء وأعضاء الاتحاد العربي للكهرباء.

وتجدر الإشارة، بهذه المناسبة، أنه تحت رئاسة الحافظي، تم وضع خارطة طريق جديدة تهدف وضع رؤية مشتركة للسوق العربية للكهرباء وتمكين الاتحاد العربي للكهرباء من تعزيز دوره وحضوره في القطاع الطاقي العالمي.

ترتكز خارطة الطريق الجديدة على تعزيز الأمن الطاقي وموثوقية أنظمة الطاقة بالعالم العربي ودمج الطاقات المتجددة وتعزيز حصتها ضمن المزيج الطاقي، وتحسين كفاءة نظام العر بي المندمج للكهرباء وتطوير الربط الكهربائي من أجل ترشيد نفقات الاستثمار والتشغيل.

وتخص الإجراءات الرئيسية تعيين الأمين العام الجديد الذي تتمثل مهمته في مواصلة تنفيذ خطة العمل الموضوعة لتحديث الهياكل والآليات وتنظيم الاتحاد من أجل دعم التغيرات العميقة في قطاع الكهرباء على المستوى العالمي والإقليمي والوطني.

وللتذكير فخلال الاجتماع الأخير الذي عقد في يناير 2020 بطنجة، تمت الموافقة على خطة عمل تكميلية لإنشاء نموذج التنمية الجديد للاتحاد العربي للكهرباء.كما وافق المجلس أيضا على النظام الأساسي الجديد للاتحاد وتعديل الانظمة الداخلية وإعادة الهيكلة التنظيمية وكذلك تحديد وظائف الأمين العام والخبراء والموظفين.

وقد تمتخلال هذا الاجتماعإحاطة الأعضاء علما بالتقدم المحرز فيما يخص تنفيذ خطة العمل التكميلية، ولا سيما تطوير الخطة الاستراتيجية، إصلاح نظام العضوية وكذلك إحداث الهوية المرئية الجديدة للاتحاد.كما وافق الأعضاء على البيان المالي لعام 2020 والميزانية لعام 2021.

بفضل الإنجازات التي تحققت في ظل رئاسة المغرب نجح الاتحاد العربي للكهرباء في تحقيق أهدافه لتعزيز دوره وإبراز حضوره في قطاع الطاقة العالمي شانه في ذلك شأن المنظمات الدولية الشهيرة.

تأسس الاتحاد العربي للكهرباء سنة 1987، ويضم بين أعضائه غالبية شركات الكهرباء في الدول العربية.ومقره بعمان، الأردن، تتمثل المهمة الرئيسية للاتحاد العربي للكهرباء في تعزيز وتطوير قطاع الكهرباء في مجالات الانتاج والنقل والتوزيع.كما يعمل أيضا على تنسيق مراكز الاهتمام بالدول الأعضاء ويلعب دور الميسر للتبادل والتعاون فيما بينهما.

يضم الاتحاد 19 دولة عضوة وهي: الجزائر ، المملكة العربية السعودية ، البحرين ، مصر ، الإمارات العربية المتحدة ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، موريتانيا ، فلسطين ، قطر ، السودان ، سلطنة عمان ، سوريا ، تونس ، اليمن. .

يتم تنفيذ اشغال الاتحاد العربي للكهرباء من قبل 6 لجان مسؤولة عن تخطيط وتنسيق تشغيل الترابط العربي والطاقات المتجددة والهندسة والإنتاج والموارد البشرية والتوزيع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.