العلمي يُقدّم عرضا حول التأثير المحتمل لفيروس كورونا على قطاعي الصناعة والتجارة

0 361

قدم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقم، خلال مجلس الحكومة الذي انعقد يوم الخميس 12 مارس 2020 بالرباط، عرضا حول التأثير المحتمل لفيروس كورونا على قطاعي الصناعة والتجارة.
وأبرز الوزير، بهذا الخصوص، أنه تمت ملاحظة زيادة طفيفة في أثمان بعض المنتجات الغذائية وزيادة كبيرة في أثمان مواد النظافة، غير أن سلاسل التموين الصناعية، يضيف الوزير، لا تتوقع اضطرابات مهمة على المدى القريب، حيث يتم تأمين مسالك بديلة من طرف الفاعلين.
ولمواجهة هذه الظرفية، أكّد الوزير على أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي قامت باتخاذ عدة تدابير، من بينها إحداث لجنة لليقظة الاستراتيجية تجتمع كل يومين لاتخاذ التدابير اللازمة بهذا الشأن، ووضع آليات لليقظة والتتبع اليومي مهمتها تحديد واقتراح، بشراكة مع الفدراليات، الحلول لأي تأثير ممكن لفيروس كورونا المستجد covid-19 على سلاسل التموين والأسواق في قطاعي الصناعة والتجارة.
وتشمل هذه التدابير، يضيف الوزير، إخضاع الأقنعة الطبية والجل المطهر لترخيص التصدير، وأيضا إجراءات عملية لفائدة المقاولات المحتمل تضررها من فيروس كورونا.
ومن بين تدابير الوزارة، بحسب الوزير، تأمين المخزونات من المواد الأساسية غير القابلة للتلف وذلك لمواجهة ارتفاع الطلب الوطني، مع طمأنة المواطنين حول وضعية التموين المحلي التي لا تدعو للقلق، وتحسيس التجار بمسؤولياتهم اتجاه هذا الوضع، وأخيرا، تأجيل جميع التظاهرات التي تعتزم الوزارة تنظيمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.