الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات SNEP تدشن رسميا وحداتها الإنتاجية الجديدة

0 206

مجلة صناعة المغرب 

دشنت الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات SNEP، التابعة لمجموعة يينا القابضة، والمُنتج الوحيد لـ PVC بالمغرب، والشركة الرائدة في منتجات التحليل الكهربائي، اليوم الأربعاء، وحدات الإنتاج الجديدة الخاصة بها. وتزامن الحدث مع احتفال الشركة بمرور 50 سنة على تأسيسها، ما يبصم على تطورها المستمر وتعزيز مكانتها كفاعل رئيسي ومهم في القطاع الصناعي المغربي.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، ينسخة منه، أن حجم الاستثمار المخصص لهاته الوحدات الإنتاجية الجديدة  يقدر حوالي 600 مليون درهم، ما سيساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للكلوريد البولي فينيل المعروف اختصارا بـPVC إلى 90 ألف طن، وهو المنتج الذي يُعد قابلا لإعادة التدوير، إلى جانب زيادة الطاقة الإنتاجية لمركب PVC إلى 25 ألف طن، فضلا عن خلق أكثر من 450 منصب شغل دائم.

وفي هذا الصدد، صرح رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة : “إن هذا الاستثمار الذي يهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية الوطنية للكلوريد البولي فينيلPVC و ل PVC المركب يتماشى تماما مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والرامية إلى تعزيز السيادة الصناعية المملكة”.

كما أضاف الوزير قائلا: ” سيسمح هذا المشروع للشركة بتلبية الطلب المتزايد لعملائها في مختلف القطاعات، كما سيفتح أيضا أمامها الفرص المتاحة دوليا لخلق المزيد من فرص الشغل لشبابنا وتعزيز القدرة التنافسية للمغرب”.

و من جهته صرح فيصل القادري، المدير العام للشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات SNEP :”نحن فخورون جدا ببلوغ هذا الإنجازالمهم. اليوم، تعزز هذه الوحدات الجديدة التزامنا بإستراتيجية السيادة الصناعية للمملكة، وتعزيز علامة » صنع بالمغرب  « ، وتحقيق التميز الصناعي. هذا الاستثمار يفتح أمامنا أفقا جديدة من أجل تنويع نطاق منتجاتنا وتوسيع حصتنا في السوق المحلية والدولية، وبالتالي توفير فرص استراتيجية لتطورنا المستقبلي “.

يُمثل هذا الاستثماركذلك نقطة تحول جديدة بالنسبة للشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات الرائدة التي تركز على الرقمنة والابتكار التكنولوجي، من خلال دمج أحدث نُظم التحكم الرقمي (نظام التحكم الرقمي DCS BY HONEYWELL)، والذي والذي يمكن من رقمنة مختلف الوحدات، وضمان سلامة العمليات الصناعية.

وفي الوقت نفسه، اعتمدت SNEP على نظام معلوماتي جديد متكامل من نوع SAP – ERP الذي بالتوازي مع نظامDCS سيمكن من تحسين القدرة التنافسية للشركة.

وتجدر الإشارة إلى أن SNEP حاصلة على ثلاث شهادات :  الجودة، و البيئة ، و السلامة والصحة في العمل  , ( ISO 9001/ ISO 14 001/ ISO 45 001) ، وهي الشهادات التي تعكس التزامها القوي والدائم بالتنمية المستدامة، حيث استثمرت الشركة بشكل كبير في بالتكنولوجيات الخضراء التي تعزز استعادة الطاقة واستهلاك الهيدروجين الأخضر، المنتج داخليًا، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

يذكر أيضا، أن مجمع SNEP الصناعي يشتغل بنسبة 98٪ بطاقة متجددة مصدرها طاقة الرياح، مما يقلل بشكل كبير من أثار الكربون للشركة.

تقدم SNEP مجموعة متنوعة من المنتجات الأساسية للعديد من القطاعات الصناعية. حيث يتم استخدام منتجات الفينيل PVC وPVC المركب في عدة قطاعات حيوية مثل: البناء والري وإمدادات مياه الشرب، إلى جانب نقل الطاقة و قطاع السيارات كذلك، في حين تستخدم منتجات التحليل الكهربائي (الصودا والكلور والمبيض وحمض الهيدروكلوريك) في التعدين والمنسوجات والمنظفات ومعالجة المياه و صناعة الأغذية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.