السعودية: مليون طن حجم هدر الخضراوات سنويا

0 150

تشهد السعودية سنويا فقدان وهدر كميات كبيرة من الخضراوات تصل إلى مليون طن، ما يشك ل تحديا كبيرا لقطاع الزراعة في البلاد، حسبما أكدت وزارة البيئة السعودية.

وكشف تقرير حديث أن حجم وقيمة الهدر السنوي من الطماطم بلغ 234 ألف طن، والخيار 82 ألف طن، والبطاطس 201 ألف طن، والكوسة 38 ألف طن، والبصل 110 آلاف طن، و335 ألف طن خضراوات أخرى. ودعت الوزارة إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الغذائية، وتقليل هدر الخضراوات، والذي يعد أمرا ضروريا لضمان الاستدامة الزراعية، وتشجيع السلوكيات الاستهلاكية الرشيدة والمسؤولة.

وط الب ت المواطنين والمقيمين بالنظر بعناية في استخدام الخضراوات وتخزينها بشكل صحيح، والاستفادة القصوى منها قبل انتهاء صلاحيتها، بما يسهم في تقليل الفاقد والهدر الغذائي، وتحقيق التوازن في النظام الغذائي للفرد والمجتمع.

وأشارت الوزارة إلى أن اعتماد سلوك الاستهلاك الرشيد يعزز الاقتصاد الوطني، ويسهم في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، والوصول إلى مستقبل صحي ومستدام للجميع.

وتتبنى السعودية استراتيجية عامة حول الأمن الغذائي، والتي تعتمد على كثير من المرتكزات، في مقدمتها زيادة الإنتاج المحلي، والحد من الهدر الذي يعادل نحو 33 في المئة من الاستهلاك ويقدر بنحو 11.5 مليار دولار، للوصول إلى 10 في المئة من الهدر بحلول 2030، مع دفع القطاع الخاص للاستثمار في الأغذية خارجيا في دول ذات مزايا نسبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.