الرياض.. ليلى بنعلي تسلط الضوء على التجربة المغربية في قطاع التعدين في مؤتمر دولي

0 183
شاركت المملكة المغربية في النسخة الثالثة من “مؤتمر قطاع التعدين الدولي” الذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024.
وترأست الوفد المغربي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بحضور سفير المملكة المغربية بالعاصمة السعودية.

وخلال مشاركتها في المؤتمر، ألقيت الوزيرة بنعلي كلمة أبرزت فيها التجربة المغربية في قطاع التعدين، مشيرة إلى الإكراهات والتحديات التي يواجهها القطاع على الصعيد العالمي، لاسيما تلك المتعلقة بآليات التمويل والاستثمارات الضخمة اللازمة للاستكشاف والإنتاج وتحقيق الدخل من الموارد، فضلا عن إعادة التدوير.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تطوير التعاون بين الدول العربية في مجال الثروة المعدنية، وشددت على أهمية إدراج البيانات المتعلقة بإعادة تأهيل المناجم والمحاجر القديمة في المنصة العربية لمعادن المستقبل، التي أطلقتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.

وعلى هامش المؤتمر، وقعت المغرب والسعودية مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال الثروة المعدنية، كما عقدت الوزيرة بنعلي اجتماعا ثنائيا مع مساعد وزير الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية المكلف بموارد الطاقة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الانتقال الطاقي والمعادن الاستراتيجية.

ويعد “مؤتمر التعدين الدولي” منصة دولية تجمع أصحاب القرار من وزراء وممثلي المنظمات الدولية وشركات عالمية ومستثمرين أجانب من أجل الحوار حول مستقبل المعادن والاستثمار في التعدين. واستهدفت النسخة الثالثة من المؤتمر بحث السبل الكفيلة بتطوير التعاون في مجال المعادن في المنطقة الناشئة التي تمتد من إفريقيا إلى غرب ووسط آسيا.

رشيد محمودي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.