الدعوة إلى إحداث مركز وطني نموذجي لتكنولوجيا النانو

0 416

دعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، عادل صقر الصقر، إلى إحداث مركز وطني نموذجية لتكنولوجيا النانو في الدول العربية، وذلك من أجل مواكبة التكنولوجيات المستقبلية.

ونقل بلاغ للمنظمة التابعة لجامعة الدول العربية ومقرها الرباط، السبت، عن السيد الصقر قوله إن البدء في إنشاء هذا المركز الوطني النموذجي سوف يسهم بشكل واضح في إدخال هذه التكنولوجيا الهامة للدول العربية.

وأشار السيد الصقر في هذا الصدد إلى أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين أعدت “الدراسة الاسترشادية لاستحداث مركز وطني نموذجي للنانو تكنولوجي في الدول العربية”، بهدف إعداد وتأهيل الأطر العربية في مجال علوم وتقنيات النانو وتطوير برامج أكاديمية بالجامعات العربية مرتبطة بها لنشر الوعي المعرفي بهذا المجال.

وأبرز أن هذه الدراسة تسعى إلى تعزيز ثقافة البحث والتطوير متعدد التخصصات للنهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني وتشجيع التعاون مع قطاع الصناعة لتطوير الصناعات المحلية المبتكرة في مجال تقنيات النانو لزيادة معدل النمو الاقتصادي وتحسين مناخ الاستثمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وحسب المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، فإن التطور العالمي المستمر في مجال تكنولوجيا النانو بدأ يؤسس لمجالات وتقنيات وتطبيقات جديدة في جميع مناحي الحياة غيرت من المفاهيم التقليدية للتصنيع والصحة والزراعة والطاقة والبيئة وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.