الحافظي يعقد اجتماع عمل مع وزير الطاقة لبوتسوانا

0 563

عقد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوم الاثنين 2 مارس 2020 ، اجتماع عمل مع وفد بقيادة وزير الطاقة لدولة بوتسوانا.

يندرج هذا اللقاء ضمن برنامج البنك الدولي لمواكبة حكومات جنوب افريقيا من أجل تعميم برامج الطاقات المتجددة.

بهذه المناسبة، طرح الحافظي الخطوط العريضة لاستراتيجية الطاقية للمملكة، بالإضافة الى المشاريع المنجزة في قطاع الكهرباء كما قدم النموذج المعتمد من طرف المغرب في إطار التأزر بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامةMasen لتطوير وإدماج الطاقات المتجددة في النظام الكهربائي مع تقليل فترات التقطع.

كماعرض الحافظي برنامج تعميم الولوج للكهرباء بالوسط القروي الذي أنجز في وقت قياسي، وهو نموذج يمكن اعتماده من طرف بوتسوانا. كما أكدت إرادة المكتب عن عزمه مشاركة خبرته وتجربته في المجالات المتعلقة بمهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب.

من جهته قدم وزير بوتسوانا، النظام الكهربائي الخاص لبلده، والذي يعتمد بشكل أساسي على الطاقة الأحفورية، كما أعرب عن رغبته في تطوير مشاريع الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وإدماجها في الشبكة الكهربائية.

وعلى إثر هذا الاجتماع، أعرب الحافظي عن التزام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع بوتسوانا، وفقا لرؤية الملك محمد السادس الرامية الى جعل افريقيا أولوية استراتيجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.