التغير المناخي.. البنك الدولي يدعو لزيادة الكفاءة في استخدام الموارد الطبيعية

0 206

مجلة صناعة المغرب 

 أفاد تقرير جديد للبنك الدولي بإمكانية التغلب على التحديات العالمية، مثل تغير المناخ، وزيادة الإنتاجية الاقتصادية، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي، وتحسين الصحة، إذا استخدمت البلدان مواردها الطبيعية بمزيد من الكفاءة.

ومن خلال الجمع بين الابتكار العلمي ومصادر البيانات والنماذج البيوفيزيائية والاقتصادية، يقدم تقرير “آفاق الطبيعة: تحقيق الاستدامة والكفاءة والازدهار باستخدام رأس المال الطبيعي”، طريقة جديدة للتصدي لكسب التحدي الأساسي المتمثل في تحقيق الاستدامة.

ويحدد هذا التقرير كيف وأين يمكن للبلدان استخدام الموارد الطبيعية بشكل أكثر كفاءة، حتى يمكنها تحقيق الازدهار دون الإضرار بكوكب الأرض – أو تجاوز الحدود القصوى للكفاءة الطبيعية لهذه البلدان.

وتعليقا على ذلك، قال ريتشارد دامانيا كبير الخبراء الاقتصاديين في مجال التنمية المستدامة بالبنك الدولي “يساعدنا هذا العمل على فهم ما يحدث على مستوى البلدان وكيف يمكن للبلدان تحقيق أهدافها الإنمائية دون التضحية بالتنوع البيولوجي أو إهدار المستهدفات المتعلقة بتغير المناخ”، مضيفا أن هناك “إجراءات يمكن للبلدان اتخاذها الآن لتوفير حياة أفضل لشعوبها مع الحفاظ على كوكب الأرض كي يكون صالحا للعيش”.

وخلص هذا التقرير، الذي أعده البنك الدولي بالشراكة مع مشروع رأس المال الطبيعي والمعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية، إلى وجود فجوات كبيرة في الكفاءة لدى كل بلد تقريبا، لا سيما في كيفية استخدام الموارد الطبيعية.

وحسب التقرير، فإن سد هذه الفجوات يساعد في معالجة العديد من المشكلات الاقتصادية والبيئية الملحة في العالم: تغير المناخ، والإنتاجية الاقتصادية، والأمن الغذائي والمائي، والصحة.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.