“الباسبور” المغربي في المرتبة الـ70 عالميا ضمن الأقوى في العالم 2021

تميّز بدرجة تنقُّل بلغت 66 نقطة

0 585

احتل المغرب المرتبة الـ70 عالميا في تصنيف “أقوى جوازات سفر في العالم” لعام2021، الذي تعده  شركة “آرتون كابيتال” للاستشارات المالية العالمية.

وحصلت المملكة على درجة تنقُّل بلغت 66 نقطة، حيث يمنح جواز السفر المغربي وصولاً الى 29 وجهة دولية بدون تأشيرة و39دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول).

و قال أرماند آرتون، الرئيس التنفيذي لشركة “آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية”: “حصلت دولة الإمارات على لقب “أقوى جواز سفر في العالم” في عام 2021، بناءً على مؤشر جوازات السفر، إذ تميّز جواز سفرها بدرجة تنقُّل بلغت 160 نقطة، حيث يمنح جواز السفر الإماراتي وصولاً واسع النطاق بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى مساحة كبيرة من العالم.

وأضاف لا يقدم مؤشر باسبورت إندكس و Openness Score world المقياس الوحيد في الوقت الفعلي للتنقل العالمي فحسب، بل يعكسان أيضاً إدارة «كوفيد 19» بالنظر إلى البيانات.

وأشار تقرير شركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية الى أنه ” مر عامان مضطربان للتنقل العالمي، ففي الشهر الماضي وحده، تصدرت أخبار متحور أوميكرون موجز الأخبار حول العالم، وأوقفت آلاف الرحلات الجوية وأثرت على عطلات العديد من العائلات”.

وتابع :” على الرغم من الانتكاسات العالمية جراء «كوفيد 19»، استعاد التنقل العالمي مكانة كبيرة خلال عام 2021 ورسمت بيانات مؤشر «باسبورت إندكس» صورة العالم يتعافى، مدعوماً بإمكانية الوصول المتزايد إلى اللقاحات والرغبة المتأصلة في التنقل والالتقاء والتواصل في جميع أنحاء العالم.

كما أبرز التقرير أن ألمانيا وفنلندا وإيطاليا احتلت المرتبة الثانية في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم في عام 2021، حيث حصل كل منها على 152 درجة في التنقل، وكانت إيطاليا احتلت المرتبة الرابعة في عام 2020، بينما حافظت فنلندا على نفس المركز بالنسبة لجوازات السفر للسنة الثانية على التوالي. وبينما واصلت دول الاتحاد الأوروبي تحسين قدرتها على التنقل هذا العام، لم يكن الأمر كذلك هادئاً بشكل كافٍ، حيث تفوقت الإمارات على ألمانيا من خلال تأمين 43 اتفاقية جديدة بدون تأشيرة مقارنة مع 18 اتفاقية في ألمانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.