ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية ب1 في المئة خلال الفصل الثالث من 2023

0 206

مجلة صناعة المغرب 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الخميس، أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، سجل ارتفاعا بنسبة 1 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2022.

وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع يعزى، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في “صنع منتجات أخرى غير معدنية” بـ 10,8 في المئة، و”الصناعة الصيدلانية” بـ15,3 في المئة، و”صنع الأجهزة الكهربائية” بـ22 في المئة و”صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” ب 24,4 في المئة و”صناعة السيارات” بـ6,3 في المئة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في المقابل، انخفض الإنتاج في “صناعة منتجات التبغ” ب 20,8 في المئة، و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” ب 15,0 في المئة، و”صناعة الملابس” ب 9,7 في المئة، و”الصناعة الكيماوية” ب1,9في المئة.

من جهة أخرى، وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد انخفض بنسبة 6,1 في المئة، وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في “صناعات استخراجية أخرى” بـ6,4 في المئة، والارتفاع المسجل في “المعادن الحديدية” ب 0,5 في المئة.

وبخصوص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل ارتفاعا بنسبة 2,1 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.