إدماج الأمازيغية.. غيثة مزور توقع سلسلة من الاتفاقيات بموجبها تشغيل 1684 عوناً

0 275

بحضور عدد من أعضاء الحكومة، أشرفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يومه الأربعاء 10 يناير، بمدينة الخميسات، على فعاليات اللقاء التواصلي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي بموجبه سيتم تشغيل ما مجموعه 1684 عوناً في التنويعات اللغوية الثلاث.

وحسب بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، سيُناط بالأعوان استقبال وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية لفائدة 19 قطاعاً وزارياً. كما سيتم إدراج اللغة الأمازيغية على ما مجموعه 10 مواقع إلكترونية رسمية للإدارات العمومية.

اللقاء الذي تخللهُ عرض فيلم مؤسساتي همَّ حصيلة وبرنامج تعزيز استعمال الأمازيغية بالإدارات والمؤسسات العمومية، بالإضافة إلى تقديم عرض حول تعزيز استعمال الأمازيغية بالإدارات العمومية، شهدَ حضور مجموعةٍ من الشخصيات والفعاليات الحكومية والمدنية ومدراء مؤسسات عمومية.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت الوزيرة غيثة مزور على العناية المولوية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله، يوليها لمقومات الهوية الثقافية الوطنية، ومدى حرص جلالته الدائم على تبويء اللغة الأمازيغية مكانتها التي تليقُ بها باعتبارِها جزءً لا يتجزاُ من هوية وثقافة كل مغربية ومغربي، مستحضرة في هذا الإطار القرار الملكي السامي، بتاريخ 3 ماي 2023، بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً يحتفى بهِ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

واستعرضت الوزيرة ما تم تنزيله من أوراش تفعيلا للطابع الرسمي للأمازيغية بعد مرور سنةٍ على إطلاق المشاريع المتعلقة بتعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية التي احتضنت فعالياتها مدينة الخميسات. مؤكدة حرص وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على مواكبة كل المشاريع والمبادرات التي من شأنها تعزيز حضور اللغة الأمازيغية بمختلف تعبيراتها اللسانية في مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وعلى هامش هذا اللقاء التواصلي تم توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وعدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والوكالات الوطنية تروم تعزيز إدماج اللغة الأمازيغية بمصالحها لتيسير استفادة المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية من الخدمات المقدمة وتعزيز التوجيه والإرشاد باللغة الأمازيغية من خلال توفير أعوان مكلفين باستقبال وتوجيه وإرشاد المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية، علاوة على إدماج اللغة الأمازيغية في علامات ولوحات التشوير بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية.

وبموجب هذه الاتفاقيات سيتم تشغيل ما مجموعه 1684 عوناً في التنويعات اللغوية الثلاث، سيُناط بهم استقبال وتوجيه المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية لفائدة 19 قطاعاً وزارياً. كما سيتم إدراج اللغة الأمازيغية على ما مجموعه 10 مواقع إلكترونية رسمية للإدارات العمومية.

وتنفيذا لمقتضيات خارطة الطريق التي وضعتها الحكومة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية،  تم توقيع اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية سيتم بموجبها دعم الوكالة في  تنفيذ وإنجاز برنامج لمحو الأمية باللغة الأمازيغية بهدف تمكين المستفيدات والمستفيدين الأميين منهم أو الذين لديهم كفايات دنيا من تطوير المهارات الأساسية في مجال اللغة الأمازيغية واستعمالها في مختلف المجالات المرتبطة بحياتهم اليومية.

وتماشيا مع مضامين القانـون التنظيمـي 26.16 المتعلـق بتحديـد مراحـل تفعيـل الطابـع الرسـمي للغة الأمازيغيـة، وفي إطار تعزيز المكتســبات في مجــال النهــوض بالأمازيغيــة في التعليــم، تم توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والتي تهدف إلى دعم الوزارة في تعزيز اللغة الأمازيغية في مؤسسات التكوين المهني الفلاحي  من خلال إدراج اللغة الأمازيغية في برامج التكوين الذي سيتم إنجازه في إطار الاتفاقية سالفة الذكر.

ويأتي هذا الحدث بالموازاة مع الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة وكذا  في إطار الجهود المبذولة لإنجاح ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وفقا للتوجيهات الملكية السامية، بما من شأنه أن يخول اللغة الأمازيغية المكانة التي تستحقها باعتبارها إرثا لكل المغاربة يخدم مكانتها هوية ولغة وثقافة وتاريخا وحضارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.