نصائح من “فورد” لإبقاء سيارتك في أفضل حال خلال الأشهر الباردة

0 159

تنخفض درجات الحرارة في مثل هذه الفترة من السنة عادةً، ومع احتمال أن تبقى سيارتك مركونة لعدة أيام أو أن تخوض رحلة طويلة في ظروف قد تكون صعبة، يجدر بك تخصيص بعض الوقت للحرص على أن تكون سيارتك جاهزة لأي أمر.

مضاد التجمّد

يقوم مضاد التجمّد بمنع تجمّد الماء الذي يستخدمه المحرك للبقاء بارداً، إذاً لا بدّ من الحرص على أن يكون المزيج صحيحاً والمستوى جيداً، وإلا فقد يتجمّد الرادياتير أو مضخة الماء، ما قد يؤدي إلى وقوع أضرار جسيمة. خلال أشهر الشتاء، تحتاج إلى مزيج أقوى، إذاً يرجى مراجعة كتيّب سيارتك للاطّلاع على النوع المناسب.

·تستخدم بعض السيارات مضاد تجمّد يدوم طويلاً بينما يحتاج البعض الآخر إلى التغيير كل بضعة أعوام

·مضادّ التجمّد سام، إذاً قم بتخزينه بحذر واحرص على أن تكون الأغطية مغلقة جيداً

البطاريات

سواء أكنت تقود سيارةتعمل على البنزين أو الديزل أو هجينة، على البطاريات أن تضاعف جهدها في درجات الحرارة الباردة. أياً كان نوع السيارة التي تقودها، ستكون مزوّدة ببطارية بقوة 12 فلطاً تسمح لأنظمة كهربائية أساسية بالعمل، إذاً حالتها حيوية.

·خذ بالاعتبار تغيير بطارية سيارتك بقوة 12 فلطاً إذا كان عمرها أكثر من خمسة أعوام

·إذا كنت ستركن سيارتك وتنوي ألا تستخدمها لعدة أيام فخذ بالاعتبار استخدام جهاز شحن مخصّص للحفاظ على سلامة البطارية

إذا كنت تقود سيارة كهربائية صرف ولا تنوي قيادتها لعدة أيام خلال فترة الأعياد فاحرص على أن تكون مشحونة بنسبة لا تقل عن 10 في المئة قبل ركنها.

المعدّات

يجب أن تكون سيارتك مزوّدة ببعض معدّات الطوارئ الأساسية تبعاً للأنظمة المحلّية، ولكن إذا كنت تنوي السفر فمن الأفضل أن تجري بعض الأبحاث وتوضّب بعض الأغراض الإضافية.

·تحقّق من حالة عجلتك الاحتياطية أو عدة نفخ الإطارات وأي معدّات إضافية؛ الرافعة، مفك صواميل العجلات، صواميل العجلات القابلة للإقفال، عروة السحب

·احتفظ بسلك شحن لهاتفك الجوّال في السيارة؛ إذا لم يكن لديك منفذ USB بميزة الشحن فيمكنك شراء مهايئات يمكن إدخالها في مأخذ الطاقة بقوة 12 فلطاً بأسعار زهيدة جداً

·احتفظ ببعض الأغراض لتدفئتك إذا علقت في مكان ما – بطانية، ومعطف، وقبعة، وقفازات، وجزمة متينة

·احتفظ ببعض زجاجات من الماء والبسكويت أو الشوكولا في السيارة للحالات الطارئة

·مصباح كهربائي، رفش، سلاسل الإطارات للقيادة على الثلج، أو حتى بطانيات قديمة قد تفيد إذا علقت سيارتك في الثلج.

·احتفظ بما لا يقل عن ربع خزان من الوقود في سيارتك – إذا علقت أثناء رحلتك فقد تحتاج إلى إبقاء المحرّك قيد التشغيل.

المصابيح

عندما يجتمع قصر النهار والطقس الرديء معاً تتراجع قدرتك على رؤية الآخرين وقدرة الآخرين على رؤيتك، ما يعني أنّ إضاءة سيارتك حيوية للحفاظ على السلامة.

·تحقق من أنّ كل المصابيح تعمل وأنها نظيفة أو غير مغطّاة بالثلج والجليد

·تذكّر معاينة المصابيح الدليلية الجانبية ومصابيح لوحة الرخصة أيضاً

·تذكّر تعديل إعداد المصابيح الأمامية إذا كانت لديك حمولة أكبر من المعتاد من الركّاب أو الأمتعة

الإطارات

إطاراتك هي الجزء الوحيد من سيارتك الذي يلامس الطريق – منطقة بالكاد أكبر من قبضة يد – وفي الطقس الرديء لديها عمل أكثر من المعتاد، إذاً لا بد من تكييفها وصيانتها.

·يوصى بعمق مداس إطارات لا يقل عن 3 ملم

·تحقق من عدم إصابة إطاراتك بأي أضرار وقم بنفخها عند مستوى الضغط الموصى به بحسب حمولة المركبةالنوافذ

في الظروف الرديئة، تزداد أهمية الرؤية الجيدة وستساعدك بعض الخطوات البسيطة لترى بأقصى وضوح ممكن. فالحفاظ على نظافة النوافذ لن يساعدك فقط على الرؤية بشكل أفضل بل سيسهّل أيضاً إزالة الجليد أو الثلج ويخفف من جهد شفرات المسّاحات.

·نظّف نوافذك من الداخل والخارج للمساعدة في إزالة الغشاوة عن النوافذ

·تحقق من شفرات المسّاحات واستبدلها إذا دعت الحاجة وقم بإيقاف إعداد المسّاحات التلقائية قبل تشغيل سيارتك في الظروف الجليدية – قد تلحق بها الأضرار إذا تجمّدت على الزجاج الأمامي.

·احرص بانتظام على أن تكون قارورة بخاخ الزجاج الأمامي ممتلئة كفاية، كما يمكنك إضافة مضاد للتجمّد مخصّص يحول دون تجمّد السائل

·إذا كانت لديك سيارة كهربائية مع ميزة التكييف المسبق فقم بضبطها ليتم تشغيلها في وقت أبكر من المعتاد في حال كنت تتوقع درجات حرارة منخفضة

·إذا كنت تزيل الثلج من سيارتك فاحرص على إزالته عن السقف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.