نبيلة الرميلي: جودة الهواء بمطرح النفايات بمديونة تتطابق مع المعايير البيئية المعمول بها

0 343

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

قالت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، إن هواء مطرح النفايات المنزلية بمديونة يتميز بجودة عالية  ويتطابق مع المعايير البيئية المعمول بها.

وقامت الرميلي بزيارة رفقة ممثلي شركة متخصصة في مراقبة جودة الهواء، بمطرح النفايات المنزلية بمديونة من أجل الوقوف على سير أشغال المطرح والتأكد من مصدر الرائحة الكريهة التي اشتكى بعض سكان المدينة من انتشارها ليلا.

وأفادت الرميلي في تصريح إعلامي أن تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، مؤكدة جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها. وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.

وتابعت قائلة: “وقفنا اليوم على سير العمل بالمطرح العمومي لطمر النفايات. الأمور تسير بشكل عادي، وليس هناك ما يثير الريبة أو الشك”. من جهته أبرز السيد مولاي أحمد افيلال، نائب رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء المكلف بقطاعي النظافة والمياه، أن اللجنة التي شكلها مجلس المدينة، أنجزت تقارير خلصت إلى “تفنيد مزاعم أن مطرح النفايات هو مصدر الرائحة الكريهة التي تنبعث ليلا”. وأضاف في تصريح مماثل، أنه “تنويرا للرأي العام فإن نظام العمل بالمطرح العمومي للنفايات، وخلافا لبعض الشائعات التي تم ترويجها، لايقوم بحرق النفايات المنزلية، وإنما يقوم بطمرها”. وأوضح أنه “بعد وصول النفايات المنزلية إلى المطرح، نقوم بطمرها بتربة نباتية يتراوح سمكها مابين 35 و40 سنتمتر، بما يتناسب والمعايير الصحية والبيئية”. وتشتغل جماعة الدار البيضاء على كسب رهان إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات وإنجاز أحواض أخرى لطمر النفايات، وذلك في أفق السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.