منصة Ouchariko.ma تطفئ شمعتها الأولى.. أكثر من 21 ألف مشاركة مواطنة

0 350

مجلة صناعة المغرب 

يحتفل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالذكرى الأولى على إطلاق منصته الرقمية التشاركية “ouchariko.ma”، التي سجلت أكثر من 21 ألف مشاركة مواطنة. وذكر بلاغ للمجلس أنه منذ إطلاق هذه المنصة في 27 يناير 2022، تمت استشارة المواطنات والمواطنين حول 21 موضوعا متنوعا يعنى بوضعية المرأة، وإدماج الشباب، والتحرش الجنسي، وإصلاح التقاعد، والأخبار الزائفة، ومغاربة العالم، واقتصاد الرياضة، والمناطق الجبلية …

وأبرز المصدر ذاته أن هذه المنصة شك لت فضاء للمشاركة، والإنصات والنقاش وتعبئة الذكاء الجماعي، من خلال تفاعلات المواطنات والمواطنين التي تجاوزت 21 ألف مساهمة، والتي أغنت التشخيص والتوصيات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وبحسب البلاغ، هناك مواضيع ذات راهنية وردت في اقتراحات عدد كبير من المشاركين، منها ” العمل عن بعد بالتناوب”، و “تعزيز عرض التكوين لفائدة الشباب”، و”ترسيخ الأمن في الملاعب”، و”محاربة ظاهرة التسول”، مشيرا إلى أنه سيتم نشر ملخص لهذه المساهمات في الأسابيع المقبلة.

وترصيدا لهذا التفاعل، يعتزم المجلس المضي قدما في تكريس البناء المشترك، من خلال منصته “ouchariko.ma”، بتناول جيل جديد من المواضيع والنقاشات التي تهم معيش المواطن/ة وتنمية البلاد، منها ثلاثة من هذه المواضيع تم اقتراحها من قبل المشاركين (الأمن الغذائي، الموارد المائية، التسول). وفي هذا الصدد، أطلق المجلس، حاليا، استشارة مواطنة لترتيب المواضيع التي سيشتغل عليها خلال 2023 حسب درجة أهميتها وأولويتها بالنسبة للمشاركين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.