مذكرة تُعزز تعاون المغرب وفنلندا في مجالات النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا النظيفة

سيعمل الطرفان معاً بشكل وثيق "من أجل تنفيذ إجراءات للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والنجاعة الطاقية وتدبير الطلب"، مضيفاً أن هذا التعاون سيغطي أيضا مجالات البحث والتطوير، والنظم الطاقية المرنة، وحلول التخزين وتكنولوجيا الاندماج، بالإضافة إلى الهيدروجين و (Power-to-X).

0 122

توقيع مذكرة تفاهم قصد تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الشؤون الاقتصادية والتشغيل الفنلندية، جرت مراسِمَها بحر الأسبوع الماضي بالرباط.

بلاغ للوزارة الوصية على القطاع الطاقي بالمملكة، أوضَح أن “هذا الاتفاق، الذي وَقَّعته بالأحرُف الأولى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، ميكا تاباني لينتيلا، يروم إحداث إطار قانوني يتيح بالأساس تبادل التجارب والخبرات في مجال الطاقة بين المغرب وفنلندا، فضلاً عن تطوير المشاريع ذات الاهتمام المشترك والنهوض بـالاستثمارات الفنلندية بالمغرب في هذا المجال.

وأضاف البلاغ أنه بموجب هذه المذكرة، سيعمل الطرفان معاً بشكل وثيق “من أجل تنفيذ إجراءات للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والنجاعة الطاقية وتدبير الطلب”، مضيفاً أن هذا التعاون سيغطي أيضا مجالات البحث والتطوير، والنظم الطاقية المرنة، وحلول التخزين وتكنولوجيا الاندماج، بالإضافة إلى الهيدروجين و (Power-to-X).

وفضلًا عن  ذلك، يضيف المصدر ذاته، ستعمل الوزارتان على تسريع إقامة شراكات بين وكالات وشَرِكات البلديْن لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات الابتكار والبحث والتطوير.

يُشار أن مراسم التوقيع قد جرت بصيغة ‘هجينة’ زاوَجت بين الحضوري وعبر تقنية التواصل المرئي، بحضور سفير المملكة المغربية في هلسنكي، محمد أشكالو، وسفير فنلندا بالرباط، بيكا هيفونن.

مجلة صناعة المغرب عن (و م ع)
يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.