“مايكروسوفت” تدعم وتُواكب التحول الرقمي لمُزوّدي الخدمات المالية في المغرب

نَظّمَت مائدة مستديرة حول التحوّل الرقمي لصناعة الخدمات المالية (FSI)

0 495

استضافت مايكروسوفت، اليوم الخميس 24 مارس، مائدة مستديرة حول التحوّل الرقمي لصناعة الخدمات المالية (FSI).

وخلال جلسة المناقشة، التي حضرَها طاقم “مجلة صناعة المغرب”، تحدّثت سليمة اعميرة، المديرة العامة لـ”مايكروسوفت المغرب”، عن مسار مايكروسوفت في التحول الرقمي من أجل تسريع التحول المناسب لمقدمي الخدمات المالية في إفريقيا (FSPs). 

اعميرة أكدت قائلة إن مايكروسوفت “تتمتع بمكانتها الفريدة في تمكين مزودي الخدمات المالية في إفريقيا من خلال الجمع بين إمكانيات خاصة بالقطاع المالي وتقديم تجربة أكثر سلاسة وتخصصًا قائمة على السحابة لتلبية احتياجات الـ FSI ، فإن خارطة طريق التحول الرقمي المقترحة تضمن لمقدمي الخدمات المالية الاستدامة في المستقبل، مع مواصلتهم تدبير المخاطر غير المسبوقة والنمو السريع باستخدام نماذج الأعمال المبتكرة”، يوضح بلاغ صحفي صادر عن الشركة الرائدة تكنولوجياً، توصلت به “مجلة صناعة المغرب”.

من خلال هذه الحلول ذات الأهداف المحددة، ساعدت مايكروسوفت فعليا العديد من مزودي الخدمات المالية في تبني التغيير بنجاح، والانفتاح على خلق قيمة جديدة في رحلتهم نحو التحول الرقمي. وتوضح اعميرة: “ما رأيناه أثناء القيام بذلك، هو القاسم المشترك الذي يحدد نجاح مقدمي الخدمات المالية”، مضيفة: “هذا يعني أن هذه المنظمات تنظر إلى التحول على أنه مسار يدعم مستخدميها لخلق القيمة التي تسعى إليها المنظمة. وتصل هذه الشركات إلى هذه القيمة من خلال تحديد رؤية واستراتيجية واضحتين، وخلق ثقافة تعاونية للشركة، وفهم إمكاناتهم وقدراتهم الفريدة، قبل التحول عبر التكنولوجيا لتغيير طريقة العمل. ببساطة: التكنولوجيا هي الأداة، والناس هم المحور، والمزيد من القيمة هي النتيجة”.

العوامل الكامنة وراء الحاجة المُلِحّة للرقمنة

في الآونة الأخيرة، كشف مقياس الصناعة المالية الأفريقية (AFIB) أن ما يقرب من 72 في المائة من البنوك تعتزم تطبيق برامج الرقمنة كأولوية خلال السنة المقبلة. ومع ذلك ، يشعر معظم الذين شملهم الاستطلاع أن نضجهم الرقمي لا يزال في مرحلة البداية، لهذا يحتاج مقدمو الخدمات المالية هؤلاء إلى تسريع التحول كأولوية تجارية.

وأشار محمد بنمخلوف، متخصص في قطاع الخدمات المالية لمنطقة الدول الناشئة بالشرق الأوسط إلى أن هناك عدة عوامل تدفع إلى هذه الحاجة الملحة للرقمنة: “لاحظنا أولاً تغييرات في أنماط عمل المستخدمين الذين اصبحوا قوة عاملة مختلطة، بالإضافة إلى التوقعات المتزايدة لطلب خدمات على مدار 24 ساعة في اليوم وأن تكون في متناولهم مع الحفاظ على نفس المستوى قياسي من الأمان”، مضيفا أن “الحفاظ على المنافسة أدت إلى زيادة الطلب على أنظمة الأعمال الأكثر استدامة وربحا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن تُعزى الحاجة الملحة إلى الرقمنة إلى زيادة الرقابة التنظيمية، والطفرة العالمية في جرائم الإنترنت، وبروز مقدمي الخدمات المالية غير التقليدية على شكل [[fintech “.

لا يستند هذا الإلحاح فقط على الحاجة إلى أن يظل مقدمو الخدمات المالية في وضعية التشغيل والإنتاجية، بل إنه يعالج أيضًا هدفهم المتمثل في تسريع الشمول المالي من خلال توسيع الخدمات إلى الأسواق غير البنكية من خلال حلول التكنولوجيا المحمولة.

تبني حلول ‘الكلاود’ الخاصة بالصناعة

وأضاف بنمخلوف قائلا:” إن تركيزنا على تقديم الخدمات التي تسهل إنشاء “الكلاود” الموثوق به مع ذكاء واسع الانتشار، يسمح لمقدمي الخدمات المالية بإعادة تصور عمليات الأداء وتدبير المخاطر وتمكين المستخدمين وتقديم تجارب جذابة للعملاء”. ويتم دعم إعادة التصور هذه بمنتجات مايكروسوفت الذكية المستندة إلى السحابة، بما في ذلك Azure، وتطبيقات الذكية للشركات Dynamics 365، والسحابة الإنتاجية للتطبيقات الرائدة في الصناعة Microsoft 365، و Microsoft Power Platform الذي يقدم حلولاً تقنية حول تطوير التطبيقات، ومركز العمل التعاوني Microsoft Teams، وGitHub للمطورين.

المزايا المقدمة للخدمات المالية

تقدم خارطة طريق مايكروسوفت اندماجا شاملاً للمنتجات الذكية المستندة إلى السحابة. وتشمل مزايا هذا الاندماج القدرة على تمكين الموظفين، وتقديم تجارب متباينة للعملاء، ومكافحة الجرائم المالية، وتعزيز الأمن والمطابقة، وتسهيل إمكانية التشغيل البيني مع توحيد البيانات.

من خلال مساعدة مقدمي الخدمات المالية على تمكين الموظفين، تتيح سحابة مايكروسوفت التواصل والتعاون على مستوى المؤسسة من خلال قنوات رقمية آمنة، مما يوفر للموظفين إمكانية الوصول إلى المعلومات الأساسية من أي مكان. بتقسيم أماكن التخزين، تكمن الخطة من تسهيل جميع إجراءات الأعمال. والنتيجة هي تعزيز مشاركة الموظفين ورضاهم وتقوية علاقات العملاء مع ممثلي البنوك. يتم أيضا تحقيق المزيد من تجارب العملاء الاستثنائية من خلال استخدام التحليلات التنبئية السحابية للحصول على عرض للعملاء ب 360 درجة. ويتيح ذلك لمقدمي الخدمات المالية توقع احتياجات العملاء والاستجابة لها بشكل استباقي بطريقة أكثر تخصيصًا وملاءمة.

إن البيئة التنظيمية المتزايدة التعقيد في الوقت الحاضر، في سياق تقلبات السوق الناجمة عن الوباء، تعني أنه يجب على مقدمي الخدمات المالية إعطاء الأولوية للمطابقة، والقدرة على تقييم العروض والمخاطر على مستوى الشركة في كثير من الأحيان، مع قدر أكبر من المرونة. ومن خلال الاستفادة من تحليلات الكلاود للخدمات المالية على مستوى المؤسسات، سيدرك مقدمو الخدمات المالية هذا المستوى من المرونة. إنه يتيح إدارة منسقة بشكل أفضل مع تنظيم البيانات الحساسة والسجلات وقنوات الاتصال، ومع توفير القدرة على محاكاة سيناريوهات الأعمال لتدبير المخاطر بشكل أكثر دقة.

ويأتي التركيز الكبير على مساعدة مقدمي الخدمات المالية في مكافحة الجرائم المالية. يجب أن يكونوا قادرين على الابتكار على نفس مستوى الجريمة المالية لتقليل التكاليف التشغيلية مع حماية المنظمة وعملائها من الخسائر والنشاطات الإجرامية. على هذا النحو، يمكن للمستخدمين استعمال تحليلات البيانات السحابية المحسّنة لتحديد القيم الشاذة بشكل أسرع للاستجابة لأحدث الهياكل الإجرامية، وإجراء تقييم مستمر للمخاطر. ويساعد حل مايكروسوفت أيضًا مقدمي الخدمات المالية على تحسين أنظمة الكشف عن الاحتيال لإضافة معلومات أساسية من شأنها تقليل التنبيهات الإيجابية الكاذبة.

لقد ساعدت الميزة الأخيرة من الاستفادة من الحاجة إلى تحديث الأنظمة والعمليات البنكية الأساسية، مثل تسديد المدفوعات، لتعزيز تجارب العملاء في اقتصاد يعتمد بشكل متزايد على البيانات الرقمية. ومن خلال تبسيط العمليات والبنية التحتية، تساعد هذه الميزة أيضًا مقدمي الخدمات المالية على توفير التكاليف وزيادة سرعة الأعمال في الوقت الفعلي.

إن فهم العوامل الدافعة للرقمنة يوفر سياقًا لكيفية تقديم حل موثوق به ومخصص للخدمات المالية، والتي يمكنها تقديم مزايا فريدة لتحسين القدرة التنافسية. وتلخص سليمة اعميرة قائلة: “من الواضح أن أي مقدم الخدمات المالية يتطلع إلى تحديث العمليات وأتمتها وتبسيطها وتأمينها لا يحتاج إلى النظر إلى أبعد من منظومة قوية قائمة على السحابة لتحقيق ذلك”.

   مجلة صناعة المغرب — متابعة من الدار البيضاء 
يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.