لوسيور كريسطال: نظام صناعي شامل يجمع كافة المراحل الإنتاجية

0 307

مجلة صناعة المغرب

تمكنت شركة لوسيور كريسطال، التابعة لمجموعة أفريل، منذ 80 سنة على تأسيسها، من دعم ومواكبة تحديث قطاعي الزيوت والبذور الزيتية بالمغرب، بعد سنوات من الاستثمار في نظام صناعي شامل، يجمع كافة المراحل الإنتاجية بداية من البذور ووصولا إلى المنتج النهائي، قصد ضمان قدرة إنتاجية تلبي الاحتياجات الكمية والنوعية من الزيوت للمستهلكين.

ونجحت شركة لوسيور كريستال في توفير حاجيات المستهلكين، رغم ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي فيم يخض المواد الخام، الشيء الذي مكن السوق الوطني من الحفاظ على مخزون مواد زيوت لوسيور كريسطال، أيضا الصابون وباقي منتجات الشركة.

مصادر توريد تنافسية

ترتكز سياسة الإنتاج لدى مجموعة لوسيور كريسطال على تطوير إجراءاتها بشكل يومي، وذلك بفضل الكفاءات العالية التي تتمتع بها فرقها المتخصصة، إضافة إلى تمكنها في الاحتواء والتحكم في سلسلة قيمة زيت المائدة في جميع مراحلها. ومن مرحلة التوريد إلى مرحلة توزيعها وتوصيلها إلى الزبناء، مرورا بالشحن الدولي والتخزين.

وتعتمد المجموعة على خبرتها المثبتة في هذا المجال، كما تستفيد من التآزر الذي يربطها بمجموعة أفريل فيما يخص التوريد والإمداد، بفضل تطوير شبكة عالمية واسعة من موردي ومزودي المواد الخام المتنوعة والفعالة. كما أن مجموعة لوسيور كريستال تمتلك غرفة تداول، تستجيب للمعايير الدولية ومجهزة بأحدث التكنولوجيات، من أجل ضمان “التداول” “trading” وكذا تغطية الاحتياجات اليومية، من الزيوت الخام والعملات من خلال البورصات والبنوك المتخصصة في الموضوع.

وسائل ومعدات إنتاج صناعية متطورة وعالية الأداء

كفاءة العالية تلك التي تتمتع بها الوحدات الصناعية الأربعة التابعة لمجموعة لوسيور كريستال والمتواجدة بالمغرب. ويتعلق الأمر بكل من المجمع الصناعي المتواجد بمنطقة عين حرودة بالدار البيضاء، المتخصص في تكرير وتغليف وتعبئة زيوت المائدة وزيت الزيوت، وكذا في إنتاج الصابون الصلب والسائل.

وتتوفر المجموعة أيضًا على الوحدة الصناعية التابعة لها والمتخصصة في تكسير وسحق وعصر البذور الزيتية والتي تتواجد في منطقة الصخور السوداء بمدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى مصنع إندوسليم المتواجد بسطات والخاص بتصنيع المارغرين والزبدة النباتية. وأخيرًا، تمتلك المجموعة كذلك معملًا متخصصا في سحق وعصر الزيتون، يقع في مدينة قلعة السراغنة.

شركة لوسيور كريسطال  تتوفر على وسائل ومعدات الإنتاج الصناعية لمعالجة ما يناهز 300 ألف طن من البذور الزيتية سنويا ( بذور عباد الشمس، بذور الكولزا وبذور الصوجا )حيث  يتم تكرير أكثر من 370 ألف طن سنويًا من الزيوت من أجل ضمان جودة غذائية وذوقية مثالية. أما فيما يخص خطوط الإنتاج الخاصة بتصنيع الصابون، فإن المجموعة تنتج ما يناهز 45 ألف طن سنويًا من الصابون بأنواعه الثلاثة الصلب والمعجون والسائل. بينما يبلغ حجم الزيتون الذي يتم عصره وسحقه ما يعادل 15 ألف طنا سنويا. فضلا عن ذلك، تسهر شركة لوسيور كريسطال على تعبئة مجموعة واسعة ومتنوعة من زيت المائدة وزيت الزيتون والصابون، تبلغ نسبتها 350 ألف طن سنويًا.

وفي نفس السياق، فإن شركة لوسيور كريستال تتوفر على سعة تخزين مهمة خاصة بالزيوت الخام والزيوت المكررة، يبلغ حجمها حوالي 50 ألف طن، بالإضافة إلى سعة تخزين أخرى خاصة بالمنتجات النهائية تبلغ سعتها التخزينية 12 ألف طن، مما يمكن الشركة من إمداد السوق في أفضل الآجال.

وتبنت شركة لوسيور كريسطال مقاربة استباقية تهم احترام معايير الجودة وسلامة الأغذية والبيئة. إذ تعتبر المجموعة من الفاعلين الرئيسيين الذين يعملون من أجل الجودة وسلامة الأغذية والحفاظ على البيئة، وذلك بفضل اعتمادها على نظام إدارة متكامل، حاصل على شهادة نظام الجودة ISO 9001 و شهادة FSSC 22000 وكذا نظام الإدارة البيئية ISO 14001.

يذكر أن الوحدة الصناعية التابعة لشركة لوسيور كريسطال والمتواجدة في عين حرودة هي أحد أكبر المركبات الصناعية في إفريقيا في فئتها، كما يعتبر المصنع أيضا أحد أكبر المصانع وأهمها من حيث الكفاءة على الصعيد العالمي. وقد تم تجهيز هذه الوحدة الصناعية “المتطورة ” بأحدث التقنيات ووسائل الإدارة المتقدمة، والتي تتيح لشركة لوسيور كريسطال أن تقدم للمستهلك منتجًا بجودة عالية ومنتجًا منافسًا في السوق المحلية والدولية.

شبكة توزيع متينة

 تعتمد لوسيور كريسطال على نظام توزيع مهم يغطي جميع مناطق المملكة، الشيء الذي يضمن إمداد مثالي للسوق، بحيث إن المجموعة تتوفر على 13 وكالة ومكتب مبيعات موزعة على المدن الرئيسية وأكثر من 330 وكيل مبيعات، جميعهم مزودون بأحدث الحلول المدمجة في مجال البيع.

وعلى مستوى تدبير سلسلة الإمداد اللوجستيكي، تعتمد مجموعة لوسيور كريسطال على أحد أكبر أساطيل التوزيع في المغرب والذي يغطي كامل التراب المغربي، بما مجموعه 300 مركبة تتوزع ما بين شاحنات التوصيل وكذا الشاحنات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة السعة. مما يضمن قدرة تسليم وشحن وإيصال لمختلف أشكال وقنوات التوزيع. وهكذا، تتم زيارة ما يزيد عن 60 ألف تاجر تجزئة تقليدي وألفي تاجر جملة أسبوعيا.

الرأس المال البشري، رافعة للنمو

تستمد لوسيور كريسطال قوتها من التزام وتفاني رأس مالها البشري، حيث توظف المجموعة أكثر من 1500 مستخدم. وتشكل كل هذه العناصر بمثابة القوى الدافعة للمجموعة وجوهر استراتيجيتها الخاصة بالموارد البشرية، والتي تتمحور أساسا حول التدريب المتخصص والفردي، مما سيمكن مستخدميها من اكتساب الخبرات والتكوين من أجل إتقان أحدث التقنيات الموجودة في السوق العالمي للبذور الزيتية. فبفضل خطة العمل المتعلقة بالموارد البشرية التي اعتمدتها المجموعة، تحرص لوسيور كريسطال على توفير أفضل تغطية تنظيمية لكل احتياجاتها المتعلقة بالتوظيف والتقييم والتنقل وإدارة المسار المهني لموظفيها. ويبقى الهدف الأساسي من ذلك هو ضمان أفضل المهارات للموظفين، في بيئة عمل آمنة من جهة، والتعرف على الكفاءات الجماعية والفردية من جهة أخرى. إن الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات، يتجلى أساسا في تمكين المجموعة من مواكبة، بكيفية استباقية، مشاريعها التنموية وإتقان كل المهن الخاصة بمجال عملها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.