قائمة أقوى جوازات السفر لعام 2022 .. المغرب في المرتبة الـ79 عالمياً و 17 إفريقياً

0 67

جاء المغرب في المركز الـ 79 عالميا في مؤشر “هينلي” لأفضل جوازات السفر في العالم لعام 2022″، من أصل 199 جوازا و227 وجهة.

وكشف المؤشر أن ” الباسبور” المغربي يسمح لحامله بالسفر إلى 64 دولة بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة بمجرد وصوله إلى هذه الوجهات .

إفريقياً، جاءت المملكة في المرتبة الـ17، خلف سيشيل (28)، وموريشيوس (31)، وجنوب إفريقيا (51)، وبوتسوانا (60)، وناميبيا (66)، وليسوتو (67)، وإيسواتيني (69) ومالاوي (70) وكينيا وتنزانيا (71)، فيما احتلت المرتبة المرتبة الثانية مغربيا بعد تونس، التي حلت في المركز الـ (72)، ثم موريتانيا في المرتبة 84 عالميا، يليها جواز السفر الجزائري، في المرتبة الرابعة، ثم ليبيا في المرتبة 103 عالميا.

ووفقا للمؤشر، فقد بقيت التصنيفات دون تغيير تقريبًا مع دخولنا الربع الأول من عام 2022، حيث تعادلت كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثاني ( مع مجموع 190 دولة). وتأتي فنلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا في المركز الثالث (مع مجموع 189 دولة(.

وأظهر المؤشر أن ” دول الاتحاد الأوروبي تهمين على رأس القائمة كالمعتاد، حيث صعدت كل من فرنسا، وهولندا، والسويد نقطة واحدة لتنضم إلى النمسا، والدنمارك في المركز الرابع (مع مجموع  188 دولة)، وتحتل أيرلندا والبرتغال المركز الخامس (مع مجموع 187 دولة(، في حين صعدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى المرتبة السادسة، إلى جانب أربعة دول أخرى وهي سويسرا، والنرويج، وبلجيكا، ونيوزيلندا،  واحتلت أستراليا المركز السابع مع كندا، وجمهورية التشيك، واليونان، ومالطا. وتشكل دول أوروبا الشرقية بقية المراكز العشرة الأولى.

وصعدت المجر وبولندا إلى المركز الثامن من هذا التصنيف، وصعدت ليتوانيا وسلوفاكيا إلى المركز التاسع، أما إستونيا، ولاتفيا، وسلوفينيا فاحتلت المركز العاشر.

وتعليقا على التصنيف، قال كريستيان كايلين، رئيس “هينلي وشركاءه” إن فتح قنوات الهجرة سيكون أمرًا حاسمًا للتعافي بعد الجائحة، لافتًا إلى أن “جوازات السفر والتأشيرات تُعد من بين أهم الأدوات التي تؤثر على عدم المساواة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم لأنها تحدد فرص التنقل العالمي”.

وتابع : “الحدود التي ولدنا فيها، والوثائق التي يحق لنا الاحتفاظ بها، ليست أقل اعتباطية من لون بشرتنا. تحتاج الدول الغنية إلى تشجيع الهجرة الداخلية الإيجابية في محاولة للمساعدة في إعادة توزيع الموارد البشرية والمادية وإعادة توازنها في جميع أنحاء العالم”.

جدير بالذكر أن  مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الخاص بشركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة “هينلي وشركاءه”، ومقرها العاصمة البريطانية لندن، يقيم  جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم بشكل منتظم منذ عام 2006، وذلك استنادًا إلى البيانات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الذي أكد أن ” هناك فجوة آخذة في الاتساع بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها عندما يتعلق الأمر بحريات السفر”.

مجلة صناعة المغرب
من الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.