فاو” تختتم دورة تكوين لاستخدام الطاقة الشمسية في الفلاحة بتونس

0 67

اختتمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، برنامج دورات تكوين للمكونين على استخدام الطاقة الشمسية للضخ في نظم الري بتونس، الذي ينفذ ضمن إطار المشروع الإقليمي حول “تقييم إمكانات الضخ بالطاقة الشمسية وإدارة مخاطره في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا”، بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية التونسية.
ويهدف تكوين المكونين إلى تعزيز قدراتهم وتمكينهم من نقل معارفهم في مجال استخدام الطاقة الشمسية لأغراض الضخ في نظم الري، وفق ما أفاد به، أمس الاثنين، بيان لمنظمة “الفاو”.
واحتضنت ولاية القيروان (160 كلم جنوب تونس العاصمة)، الدورة التكوينية الأخيرة (أواخر دجنبر 2019) بمشاركة 50 مهندسا وفنيا في الطاقة الشمسية وفلاحين بالجهة.
وركزت هذه الدورات التكوينية على تعريف المشاركين بأدوات تقييم الاحتياجات المائية ومقارنة الجدوى المالية والتصميم والصيانة المستدامة لنظم الضخ باستخدام الطاقة الشمسية. كما سعت الى تدريبهم على احتساب الربح بالنسبة للمستثمرين في الفلاحة والفترة المطلوبة لاسترداد الاستثمار في نظم الضخ باستخدام الطاقة الشمسية مع التركيز بوجه خاص على أهمية جودة التصنيع.
وقد استفاد المكونون المستقبليون، في هذا الصدد، من “مجموعة الأدوات” التي طورتها منظمة “الفاو” والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي الدولي، ليصبح كل واحد منهم مرجعا موثوقا في منطقته، ويسهم بفعالية في تحسين أداء نظم الري باستخدام الطاقة الشمسية.
وتهدف مجموعة أدوات نظم الضخ باستخدام الطاقة الشمسية، إلى تشجيع الابتكار والاستدامة في التحفيز على تطوير ونشر حلول الطاقة النظيفة وبالتالي زيادة الإنتاجية الفلاحية والقيمة المضافة لاستخدام الطاقة الشمسية لدى الفلاحين والمستثمرين في القطاع الفلاحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.