عبد اللطيف ميراوي يوقع على مذكرتي تفاهم مع نظيرته الإسبانية ديانا مورانت ريبول

0 705

مجلة صناعة المغرب 

استقبل عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس الخميس، بمقر الوزارة بحسان، ديانا مورانت ريبول، وزيرة العلوم والابتكار الإسبانية، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وترأسه بشكل مشترك كل من عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، ونظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، ووقع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على مذكرتي تفاهم، تروم المذكرة الأولى، التي تم توقيعها مع وزارة العلوم والابتكار ووزارة الجامعات الاسبانيتين، تطوير أنشطة التعاون العلمي والتكنولوجي وكذا المرتبطة بالابتكار في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. أما الثانية، والتي وقعت بشراكة مع وزارة الجامعات الإسبانية، ممثلة خوسيه مانويل ألباريس، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي والتعاون، فتهدف إلى تحديد شروط وأحكام التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الأولوية المتعلقة بالتعليم العالي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية والمملكة الإسبانية تربطهما علاقات متميزة منذ توقيع اتفاق التعاون الثقافي سنة 1980، مما نتج عنه إبرام العديد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية. كما أن إسبانيا تعد الشريك العلمي الثالث للمغرب، حيث أسفر التعاون بين الباحثين المغاربة والإسبان عن نشر 586 مقالا علميا مشتركا في المجلات الدولية المفهرسة في قاعدة بيانات SCOPUS لعام 2022، كانت أساسًا ثمرة شراكتهم في إطار البرامج الأوروبية H2020 والبرامج الأورومتوسطية PRIMA و COFUND.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.