عبد الرحيم الحافظي يدشن ويطلق مشاريع كبرى بجهة الداخلة – وادي الذهب

0 178

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

دشن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الاثنين، انطلاقة عدد من المشاريع الكبرى في قطاعي الكهرباء والماء على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، وذلك تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وأعلن الحافظي عن انطلاق أشغال مشروع تعميم الكهربة على صعيد جل الجماعات والمراكز الصاعدة بإقليم وادي الذهب، وكذا تدشين مشروع كهربة المركز الحدودي الكركرات، كما قام بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم مشروع تزويد هذا المركز بالماء الشروب.

ففي إقليم وادي الذهب، قام الحافظي، مرفوقا بوالي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، ورؤساء المجالس المنتخبة وشخصيات مدنية وعسكرية، بإعطاء انطلاق أشغال مشروع بناء مركز تحويلي 60/22 ك.ف بالنقطة الكيلومترية 40 بجماعة العركوب، وربط جماعات هذا الإقليم بالشبكة الوطنية للكهرباء.

وأفادت تقارير إعلامية، أنه بعد الانتهاء من أشغال ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية في فبراير 2021، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببرمجة عدة مشاريع لمواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي بجل الجماعات والمراكز الصاعدة على مستوى الجهة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذه المشاريع، التي بلغت كلفتها الإجمالية 148 مليون درهم، بتمويل مشترك من طرف المكتب ووزارة الفلاحة والصيد البحري – قطاع الصيد البحري، وجهة الداخلة – وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، بالأساس من ربط قرى الصيد البحري نتيرفت ولبويردة وإمطلان وجماعة العركوب المركز وكذا المشاريع الفلاحية بجماعات العركوب وبئر أنزاران والمنطقة السياحية للداخلة. كما سيشكل هذا المشروع المهيكل، الذي سيتم الانتهاء من أشغاله في يناير 2024، اللبنة الأساسية لتزويد كل من ميناء الداخلة المتوسطي والقطب الحضري الجديد بالنقطة الكيلومترية 40 بالطاقة الكهربائية.

وفي إقليم أوسرد، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببرمجة عدة مشاريع بغية مواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي على مستوى جل الجماعات والمراكز الصاعدة على مستوى الإقليم.

وفي نفس اليوم، قام الحافظي، مرفوقا بالسيد عبد الرحمان الجوهري عامل إقليم أوسرد وعدد من المنتخبين، بتدشين مشروع كهربة مركز الكركرات عن طريق التشغيل الفعلي للربط بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز.

وقد تطلب إنجاز هذا المشروع إنشاء شبكة كهربائية من الجهد المتوسط على طول 84 كلم وشبكة كهربائية من الجهد المنخفض على طول 6 كلم، كما تم تقوية المحطة الحرارية لبئر كندوز وإنجاز محطة للطاقة الشمسية مع أنظمة التخزين.

وتم تمويل هذا المشروع، الذي تقدر كلفته بـ 77 مليون درهم، بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمديرية العامة للجماعات الترابية، وجهة الداخلة – وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب. وتجدر الإشارة إلى أن اشغال الإنجاز كانت قد أعطيت انطلاقتها في نونبر 2021 بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.