نادية فتاح: تنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى أولوية وزارة الاقتصاد والمالية لسنة 2023

0 462

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء، إن برنامج عمل الوزارة برسم سنة 2023 يعطي الأولوية لتنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى من قبيل تسريع تعميم الحماية الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد الوطني.

وأكدت فتاح، في معرض تقديمها لمشروع ميزانية الوزارة لسنة 2023، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن العمل سينصب على مواصلة تنزيل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال غير الأجراء، وتأمين انتقال المستفيدين حاليا من نظام “راميد” إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض قبل نهاية 2022، وتنزيل تعميم التعويضات العائلية قبل نهاية سنة 2023، موازاة مع العمل على السجل الاجتماعي الموحد.

وأفادت المتحدقة ذاتها، أن سنة 2023 ستشهد أيضا مواصلة تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار ودعم المبادرة المقاولاتية. كما ستواصل الوزارة، تضيف السيدة فتاح، تنزيل مشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ومواكبة أدائها، وتدابير القانون-الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية الجبائية، وإصلاح أنظمة التقاعد.

وعلى مستوى دعم المقاولات أشارت إلى أن مسؤولة الحكومية على مواصلة دعم المقاولات الناشئة والمبتكرة، وتحسين شروط تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، واستمرار مواكبة السياسات القطاعية وبرامج التنمية الجهوية، وكذا استكمال تنزيل الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

وتابعت أن وزارة الاقتصاد والمالية ستواصل تفعيل باقي الإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها، ومن أبرزها إصلاح المنظومة القانونية المؤطرة للمحاسبة العمومية، واستكمال إصلاح الطلبيات العمومية، واستكمال ورش نزع الصفة المادية عن الوثائق والمستندات المثبتة لنفقات الموظفين، ومواصلة تنزيل الإصلاح الضريبي للجماعات الترابية، فضلا عن تعزيز التعاون المالي مع المنظمات المالية الجهوية والدولية وتدعيم مكانة المغرب الاقتصادية والمالية على الصعيد القاري.

على صعيد المنافسة والأسعار والمقاصة، سيتواصل دعم المواد الأساسية عبر رصد 26 مليار درهم وتعزيز آليات مراقبة ملفات دعم السكر وغاز البوطان، وتقنين أسعار المواد والخدمات المقننة ومتابعة تطوراتها وكذ احالة تموين الأسواق، وتفعيل التعديلات التي أدخلت على قانون حرية الأسعار والمنافسة والاستمرار في دراسة عمليات التركيز الاقتصادي من ناحية المصلحة العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.