رسمياً.. أخنوش يعلن تشكيلة التحالف الذي سيعمل وفق خارطة طريق لتنفيذ البرنامج الحكومي

الائتلاف الحكومي يضم "الأحرار " و"الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال"

0 230

أعلن رئيس الحكومة المغربية المكلّف عزيز أخنوش، أن الائتلاف الحكومي الذي تم تشكيله، اليوم الأربعاء، يضم أحزاب “التجمع الوطني للأحرار” و”الأصالة والمعاصرة” و”الاستقلال”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بالرباط جمع أخنوش، أمين عام “التجمع الوطني للأحرار” مع عبد اللطيف وهبي، أمين عام “الأصالة والمعاصرة” ونزار بركة، أمين عام “الاستقلال”. إذ قال أخنوش، إن “الأحزاب الثلاثة ستعمل على اقتراح أسماء وزراء تتمتع بالكفاءة والمسؤولية”، مضيفاً أن الائتلاف الحكومي “سيعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي الذي سيكون خارطة طريق عمل التحالف”.

بدوره؛ قال وهبي إن “مسؤولية التحالف (الائتلاف) كبيرة، لأن آمال المواطنين كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحريات”؛ داعياً إلى “ضرورة توفر حكومة قوية ومنسجمة تعمل على جيع الأصعدة من أجل مستقبل أفضل”، مشددً أن “المسؤولية الكبيرة تفرض علينا اختيار مسؤولين في المستوى”.

وخلال الأيام القليلة الماضية، التقى أخنوش زعماء الأحزاب السياسية الممثَلَة في البرلمان، ضمن مشاوراته المتواصلة لتشكيل الحكومة.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس كان قد كلف (في 10 سبتمبر الجاري)، أخنوش بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تصدر حزبه “التجمع الوطني للأحرار” نتائج انتخابات برلمانية أجريت قبلها بيومين.

وحصل حزب “الحمامة” على 102 مقعد من أصل 395 في مجلس النواب (الغرفة الرئيسية للبرلمان)، متبوعا بحزبي “الأصالة والمعاصرة” (86)، و”الاستقلال” (81)، ثم “الاتحاد الاشتراكي” (35)، و”الحركة الشعبية” (وسط- 29)، و”التقدم والاشتراكية” (يسار-21‎)، و”الاتحاد الدستوري” (وسط- 18). فيما حل حزب “العدالة والتنمية” (إسلامي)، قائد التحالف الحكومي المنتهية ولايته، في المركز الثامن، مسجلا تراجعا كبيرا بحصوله على 13 مقعدا فقط مقابل 125 في انتخابات 2016.

IDM ARABIA / وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.