رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة العمل الدولية: تعزيز التعاون وتطوير الحماية الاجتماعية

0 151

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء في الرباط، مرفوقًا بوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، السيد غيلبرت هونغبو، في زيارة رسمية للمملكة.

تعزيز الشراكة بين المغرب ومنظمة العمل الدولية:

يُجسد هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة العمل الدولية، حرص المملكة على الارتقاء بالحماية الاجتماعية وتعزيز فرص العمل اللائق.

إصلاحات رائدة وعلاقات متينة:

أبرز رئيس الحكومة خلال اللقاء الإصلاحات الهيكلية التي يشهدها المغرب، والتي تركز على تعزيز الحماية الاجتماعية، ودعم المشاريع المهيكلة، وتحفيز التشغيل المنتج وتوفير فرص عمل لائقة. ونوه بنجاح الحكومة في مأسسة الحوار الاجتماعي وتحويله إلى آلية منتجة، كما أشار إلى التوقيع على اتفاق جولة أبريل 2024، الذي يهدف إلى تحسين دخل الموظفين والأجراء، وفتح أوراش إصلاحية، خاصة في مجال التشريع، تماشياً مع الدستور والتشريعات الدولية.

تطابق الأولويات والتطلع إلى المستقبل:

أكد هونغبو من جانبه، انسجام أولويات الحكومة المغربية مع أولويات منظمة العمل الدولية، مثمناً الإنجازات التي حققتها المملكة خلال الثلاثين شهراً الماضية. كما ناقش الطرفان المشاريع المستقبلية التي تعتزم الحكومة القيام بها، بما في ذلك إصلاح صناديق التقاعد وتحيين التشريعات المرتبطة بالتشغيل.

مواصلة التقدم وتوسيع الشراكة:

أثنى المدير العام لمنظمة العمل الدولية على جهود المملكة في مواصلة تنزيل مشاريع الدولة الاجتماعية، ودعا المغرب إلى الانضمام إلى التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية، وإلى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى دعم “المُسرّع العالمي بشأن الوظائف والحماية الاجتماعية من أجل انتقال عادل”.

تركيز على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة:

تناقش اللقاء أيضاً أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بتوفير فرص العمل اللائق، وضمان الصحة والسلامة ومحاربة العنف والتمييز في أماكن العمل، بالإضافة إلى تقييم تنفيذ المعايير الدولية المصادق عليها من طرف المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.