ديستاتيس.. الصادرات الألمانية تتراجع في يوليوز مع تباطؤ النشاط الصناعي

0 523

مجلة صناعة المغرب 

أفادت وكالة الإحصائيات الفيدرالية الألمانية “ديستاتيس”، أمس الاثنين، بأن صادرات البلاد تراجعت مجددا في يوليوز بعد انتعاش طفيف في يونيو، فيما يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا من تباطؤ النشاط الصناعي.

وأوضحت “ديستاتيس”، ضمن إحصائياتها المعدلة، أن مجموع الصادرات بلغ 130,4 مليار يورو (141 مليار دولار)، وهو تراجع نسبته 0,9 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وفي المقابل، ازدادت الواردات بـ 1,4 في المائة مقارنة مع يونيو، ليبلغ مجموعها 114,5 مليار يورو. وتراجع الفائض التجاري للبلاد (الفارق بين الصادرات والواردات) بشكل طفيف إلى 15,9 مليار يورو.

وتشهد الصادرات الألمانية تباطؤا منذ أشهر نتيجة الصعوبات المرتبطة بسلاسل التوريد والاقتصاد العالمي الهش والتضخم المرتفع.

وتراجع التضخم في ألمانيا بعض الشيء إلى 6,1 بالمائة في غشت لكنه بقي عند مستوى أعلى بثلاث مرات عن المعدل الذي يعد هدف البنك المركزي الأوروبي.

وما زالت أسعار الطاقة مرتفعة فيما تحاول بعض القطاعات المعتمدة بشدة على الطاقة مثل صناعة الكيماويات جاهدة العودة إلى مستويات الإنتاج التي كانت مسجلة قبل الحرب في أوكرانيا.

وشهد الاقتصاد الألماني كسادا في الربع الثاني من العام 2023، بعدما انكمش في الربعين السابقين. وتتوقع أبرز مؤسسات البلاد الاقتصادية أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 0,2 في المائة إلى 0,4 في المائة خلال العام 2023 بأكمله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.