جيروم بينارد:سيادة المغرب على صحرائه مفتاح السياسة الخارجية للمملكة اتجاه قوى عالمية وإقليمية

لخطاب الملكي.. جلالة الملك يجعل من سيادة المغرب على صحرائه مفتاح السياسة الخارجية للمملكة

0 513

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

قال جيروم بينارد، الخبير السياسي الفرنسي، أمس الاثنين، إن الملك محمد السادس، في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، أكد أن سيادة المغرب على صحرائه مفتاح السياسة الخارجية للمملكة اتجاه قوى عالمية وإقليمية.

وأفاد أستاذ القانون الدستوري في تصريح إعلامي، أن خطاب الملك محمد السادس يأتي عقب أحداث “تاريخية جوهرية في بناء المغرب الحديث”،  ليدافع من خلاله عن سياسة “تتوافق من جميع الجوانب مع مصلحة المملكة”.

وأوضح الخبير السياسي الفرنسي، أن جلالته جعل من السيادة الكاملة والتامة للمغرب على مجموع ترابه، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، مفتاح السياسة الخارجية للمغرب اتجاه قوى عالمية وإقليمية.

وشدد المتحدث نفسه، على أن دعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية أضحى بالنسبة للبلدان الأجنبية الشرط المبدئي لعلاقات دائمة ومتينة مع المملكة، موضحا أن المثال الذي أعطته كل من الولايات المتحدة وإسبانيا خلال الشهور الأخيرة يسير تماما في هذا الاتجاه.

وتابع قائلا:” صاحب الجلالة الملك محمد السادس أبرز تعبئة المغاربة المقيمين في الخارج، بما في ذلك اليهود المغاربة، من أجل تعزيز إشعاع المملكة أينما وجدوا، مضيفا أن الأمر يتعلق هنا بجعل الجالية المغربية تساهم في تنمية بلدها الأم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.