تمويل الشركات الناشئة في منطقة MENA .. المغرب سابعاً بـ1.3 مليون دولار

الشركات الناشئة في الإمارات والأردن ومصر نجحت في جذب النسبة الأكبر من تمويل رأس المال المُخاطر والتي تبلغ 73% من إجمالي قيمة الصفقات

0 198

جاء المغرب في المرتبة السابعة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب التمويل للشركات الناشئة بقيمة 1.3 مليون دولار، عبر صفقة واحدة خلال شهر نونبر 2021.

وبحسب تقرير صادر عن منصة “ومضة“، يوم الخميس 09 دجنبر الجاري، حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 284 مليون دولار موزعة على 71 صفقة في شهر نونبر 2021، بزيادة قدرها 89%، مقارنة بالشهر الماضي وبزيادة هائلة سنوية 666%، مقارنة بشهر نونبر من عام 2020.

وأفاد التقرير أن الشركات الناشئة في الإمارات والأردن ومصر نجحت في جذب النسبة الأكبر من تمويل رأس المال المُخاطر والتي تبلغ 73% من إجمالي قيمة الصفقات. وتصدرت الإمارات المشهد من حيث عدد الصفقات (24) وتلتها مصر (24) ثم السعودية (12).

وأشار التقرير ذاته الى أن قطاع التقنيات المالية كان أكثر القطاعات التي حصلت على التمويل بإجمالي صفقات بلغ 15 صفقة بقيمة 73 مليون دولار، تلتها قطاعات التقنيات الغذائية واللوجستيات، في حين ذهبت نسبة كبيرة من الاستثمارات إلى الشركات الناشئة العاملة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي حصلت على تمويل بقيمة 33 مليون دولار موزع على 4 صفقات من بينها الشركة الإماراتية إيمنسا التي حصدت 7 ملايين دولار.

من جهة أخرى، ذكر التقرير أن المستثمرين في الولايات المتحدة هم الأكثر نشاطاً على المستوى الدولي؛ فقد شاركوا في 12 صفقة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويأتي المستثمرون الصينيون في المرتبة الثانية بعد مشاركتهم في 3 صفقات وقيادة الجولة التمويلية لشركة iMile للخدمات اللوجستية وتوصيل الميل الأخير الموجودة في دبي والتي حصدت 40 مليون دولار.

وعلى المستوى الإقليمي، فقد احتل المستثمرون المصريون مركز الصدارة بعد مشاركتهم في أكثر من 22 صفقة. وحصدت الشركات الناشئة التي يرأسها رجال 218 مليون دولار موزعة على 54 صفقة، أما الشركات الناشئة التي ترأسها فرق تأسيسية مختلطة من الرجال والنساء فقد حصدت 54 مليون دولار؛ وهو ما يشير إلى أن وجود رجل بين الشركاء التأسيسيين يزيد من فرص حصول المؤسسين من النساء على تمويل.

مجلة صناعة المغرب 
م. د.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.