بوعيدة تؤكد على أهمية انفتاح مجالس الجهات على فاعلي التنمية المحلية والمؤسسات المانحة للمنظمات الدولية

0 348

مجلة صناعة المغرب

 عقدت جمعية جهات المغرب بحضور رؤساء الجهات الإثنى عشر، أمس الخميس 12 أكتوبر 2023 لقاء عمل مع كل من محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، ولوك زونوفيلد، رئيس جمعية المؤسسات الأوروبية لتمويل التنمية.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أن اللقاء شهد حضور  الزروالي، والي بوزارة الداخلية، وحميد عدوً الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية و أمينةً بنخضرة المديرةًالعامة للمكتب للهيدروكابوهات والمعادن، فضلا عن ممثلي جمعية المؤسسات الأوروبية لتمويل التنمية وممثلتي البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وفيما يخص تشجيع الاستثمار الخاص الوطني والدولي في المغرب، أوضح الوزير أن المملكة تتوفر على عدة مؤهلات من أبرزها الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والإطار المؤسساتي القوي، فضلا عن موقعه الجغرافي الاستراتيجي، وبنياته التحتية ذات المستوى العالمي، وأيضا طاقاته المتجددة و رأسماله البشري الشاب.

كما أضاف الوزير أن كل هذه المؤهلات وغيرها تجعل من المغرب وجهة مفضلة للاستثمار ،خاصة بعد دخول الميثاق الجديد للاستثمار حيز التنفيذ.

وفي كلمتها، تطرقت مباركة بوعيدة، رئيسة جمعية جهات المغرب، إلى أهمية انفتاح مجالس الجهات على فاعلي التنمية المحلية والمؤسسات المانحة للمنظمات الدولية بهدف النقاش حول الأولويات الجهوية وتقوية الشراكات الحالية وتحديد نقاط العمل المشتركة، واستكشاف فرص جديدة للتنمية المحلية.

جدير بالذكر أن مجالس الجهات، و في إطار ما تخوله إليها القوانين الجاري بها العمل تسعى إلى تنويع الموارد المالية لتمويل مشاريعها وذلك سواء من خلال التحصيل على موارد من القطاع الخاص أو القطاع العام أو المؤسسات الدولية المانحة أو في إطار التمويلات الكلاسيكية أي بين الدولة والجهات، أو في إطار التمويلات المبتكرة وذلك عبر عقود بين الدولة والجهات أوعن طريق إنشاء شركات للتنمية الجهوية بشراكة مع القطاع الخاص.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر والقيام بنقاشات ثنائية بين رؤساء مجالس الجهات والمؤسسات المالية الحاضرة. فيما اتفق الحاضرون على تثمين هذا اللقاء من خلال ربط علاقات وخلق فرص للتشبيك بغية إيجاد تمويل لمشاريع مجالس الجهات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.