بنعلي تكشف حجم استثمارات البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية

إلى متمّ 2021، جرى استثمار حوالي 21 مليار درهم ساهمت منها الوزارة بـ 3 ملايير درهم

0 164

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، مساء أمس الإثنين، إن حجم الاستثمارات في إطار البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية بلغ حوالي 21 مليار درهم، ساهمت منها الوزارة بثلاث ملايير درهم، عند متم العام 2021.

وأضافت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “تدبير ومعالجة النفايات وفق المعايير الدولية” بمجلس النواب، أن مؤشرات تدبير قطاع النفايات “عرفت تطورا مهما لكنه يظل غير كاف”، بحسب الوزيرة خاصة في مجال المطارح العشوائية؛ قبل أن تشير إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق عدة برامج تهم التأهيل البيئي والمحافظة على الثرواث الطبيعية ومكافحة التلوث.

وأبرزت أن الوزارة ساهمت بغلاف مالي بلغ 47 مليون درهم لإنجاز دراسة جدوى مشاريع تدبير النفايات، وتحضير ملفات طلبات العروض المتعلقة بمراكز الطمر وتثمين النفايات، وتأهيل وإغلاق المطارح العشوائية، وذلك في إطار برنامج توفير المساعدة التقنية اللازمة لمواكبة ودعم الجماعات الترابية.

يشار إلى أن البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية يهدف على الخصوص إلى الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنية، وإنجاز مطارح مراقبة لصالح كل المراكز الحضرية، وإعادة تأهيل كل المطارح الغير المراقبة، وكذا إضفاء الطابع المهني على تدبير هذا القطاع لاسيما من خلال التدبير المفوض.

مجلة صناعة المغرب 
متابعة من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.