بـ160 مليون درهم.. شراكة رباعية تُموّل 61 مشروعاً لأبحاث تنموية متعددة المجالات

تهمّ 6 مجالات معرفية وبحثية مختلفة من 161 مشروعاً أوّلياً

0 402

وعياً منهم بأهمية النهوض بالبحث العلمي، أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط (Fondation OCP) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني CNRST، في شتنبر 2020، طلب عروض لتمويل مشاريع أبحاث تنموية في مجالات وقطاعات متعددة، والتي يتم تنفيذها وتقييمها وتتبُّعها من طرف الشركاء الأربعة.

ويهدف هذا البرنامج، حسب بيان صحفي مشترك، حصلت عليه ” مجلة صناعة المغرب”، إلى خلق دينامية جديدة على الصعيد الوطني في مجال البحث العلمي وتشجيع البحث التطبيقي والتعاون بين الباحثين في ظل الأولويات الوطنية للبحث العلمي.

هذه المبادرة أثارت اهتماما كبيرا لدى المجموعة العِلمية الوطنية التي شاركت بشكل مكثف من خلال تقديم 774 مشروعا أوَّلياً  خضعَت لتقييم أسفر عن دعوة 167 من حاملي المشاريع الأولية لتقديم مشاريعهم المُفصَّلة؛ يوضح البلاغ.

وبعد تقييم 161 مشروعا مُفصَّلاً، عملت لجنة القيادة في اجتماعها، المنعقد يوم 15 نونبر 2021، على انتقاء 61 مشروع بحث للتمويل بغلاف مالي قدره 160 مليون درهم، حيث شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في هذا التمويل بنسبة تقدر بـ %11 ، في حين شاركت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بنسبة %89.

وخلُص البيان الصحافي ذاته إلى تحديد نوعية وطبيعة المشاريع المُنتقاة في المجالات ذات الأولوية الوطنية التالية:

  1. الصحة والبيئة وجودة الحياة: 21 مشروعا؛
  2. الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والماء: 16مشروعا؛
  3. الموارد الطبيعية والطاقات المتجددة: 16 مشروعا؛
  4. صناعة الطائرات والسيارات والنقل واللوجستيك والتكنولوجيات المتقدمة: 6 مشاريع؛
  5. التربية والتكوين: مشروع واحد؛
  6. العلوم الإنسانية والتحديات المعاصرة للمجتمع المغربي: مشروع واحد.
مجلة صناعة المغرب
— يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.