بالأرقام…إقبال كثيف للمغاربة على قروض المرابحة لاقتناء السكن رغم أزمة “كورونا”

0 122

رغم التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة “فيروس” كورونا” المستجد، لازال اقبال المغاربة على التمويل التشاركي المخصص للإسكان، وخاصة على شكل المرابحة العقارية، يستأثر بالاهتمام، وفقا لأرقام صادرة عن بنك المغرب، اليوم الجمعة.

وذكرت المؤسسة المصرفية الوطنية أن التمويل التشاركي المخصص للإسكان، وخاصة على شكل المرابحة العقارية، واصل ارتفاعه في متم أكتوبر الماضي، مسجلا زيادة بنسبة 49 في المائة.

وأشارت لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” التي أصدرها بنك المغرب الى أن “هذا التمويل بلغ 15,3 مليار درهم مقابل 10,2 مليار درهم سنة قبل ذلك، ما يمثل زيادة بنسبة 49 في المائة .

وكشف البنك المركزي أن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 965,7 مليار درهم في متم أكتوبر 2021، ما يعادل زيادة سنوية بنسبة 3,1في المائة، مضيفا أن “القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت بنسبة 4,1 في المائة إلى 846,3 مليار درهم، فيما تراجعت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين بنسبة 3,4 في المائة إلى 119,4 مليار درهم”.

كما سجل بنك المغرب زيادة سنوية للقروض الممنوحة للأسر، إلى غاية نهاية شهر أكتوبر الماضي، بلغت نسبتها 5 في المائة، مما يعكس بالأساس زيادة بنسبة 5,4 في المائة في قروض الإسكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.