“INDH الحسيمة” :انطلاق مباراة لانتقاء أفكار المشاريع برسم سنة 2022

0 142

مجلة صناعة المغرب

أعلنت عمالة إقليم الحسيمة، عن فتح باب الترشيحات لمباراة انتقاء أفكار المشاريع برسم سنة 2022، يوم الجمعة 02 شتنبر، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأفاد بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، أن هذه المبادرة التي تتم في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب المندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ضمن محوره المتعلق بدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تروم بالخصوص تقوية قدرات التعاونيات والشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة المحلية، وتمويل سلاسل القيم المحلية وسلاسل الإنتاج الواعدة في مجال تشغيل الشباب وتحسين الدخل.

ودعا البلاغ الراغبين في المشاركة إلى سحب استمارة الترشح عبر البوابة الالكترونية alhoceima.irchad.ma و indhalhoceima.ma أو مباشرة من منصة الشباب، مشيرا إلى أن فترة إيداع الملفات تمتد من 29 غشت الى غاية 12 شتنبر 2022 بمنصة الشباب بحي كالابونيتا بالحسيمة.

وأكد المصدر ذاته أن باب المشاركة مفتوح في وجه التعاونيات الخاضعة لقانون 112-12 التي تمثل نسبة النساء والشباب فيها أكثر من 30 في المائة من نسبة أعضائها، والشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة (شركات الأشخاص والشركات ذات المسؤولية المحدودة شريطة ألا تتعدى مدة تأسيسها 12 شهرا)، والمترشحين الشباب المتوفرين على صفة مقاول ذاتي ، شريطة ألا تتعدى مدة الحصول على صفة مقاول ذاتي 12 شهرا، فضلا عن الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة.

ويتم انتقاء المرشحين عبر ثلاث مراحل، الأولى تهم انتقاء أوليا لحاملي أفكار مشاريع حسب ملفات الترشح (الوثائق القانونية والتقنية والإدارية)، والثانية تتعلق بإجراء مقابلة اختبار مع حاملي أفكار مشاريع من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية لتنقيط وتقييم أفكار المشاريع المقدمة، بينما تهم المرحلة الثالثة اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للتقييم النهائي والمصادقة على دعم أفكار المشاريع المقترحة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية.

وذكر البلاغ أن المترشحين المقبولين الذين تم انتقاؤهم نهائيا، سيستفيدون من دعم تقني في مجال قدرات الإنتاج ، ودعم مالي أقصاه 000 300 درهم تمثل نسبة 60 في المائة من قيمة المشروع، فيما يساهم حامل المشروع بنسبة 40 في المائة (20 في المائة مادية، و 20 في المائة عينية).

وأشار المصدر ذاته إلى أن سلاسل القيم المستهدفة تهم، في ما يتعلق بالمجال الفلاحي، صناعة خلايا النحل وتثمين منتجات خلايا النحل وتعليب منتجات العسل وإعادة تدوير شمع خلايا النحل، فضلا عن تثمين الصبار والخروب والتين، وتثمين اللوز، وتربية الدواجن (الدجاج البلدي).

بينما يتعلق الأمر في مجال الصيد البحري بتنقية وتثمين السمك، ووحدة لصناعة الثلج، ووحدة لتبريد السمك.

وفي مجال الصناعة التقليدية، يتعلق الأمر بتثمين المنتجات النباتية وتثمين وتدوير الخشب، وتسويق منتجات الصناعة التقليدية والمجالية، والطرز والخياطة، وتدوير البلاستيك، والنقش على الحديد والخشب والزجاج، إضافة إلى ورشة النجارة العصرية.

أما سلاسل السياحة فتتضمن كلا من السياحة البيئية (مأوى سياحي قروي)، بينما تهم سلاسل التجارة والخدمات كلا من التجارة الالكترونية ووحدة متنقلة لغسل السيارات ووحدة إنتاج المثلجات، وتنظيم الحفلات وورشة تشخيص السيارات، وورشة إصلاح السيارات، وورشة إصلاح كهرباء السيارات، وإحداث مخبزة عصرية، وإحداث مصبنة عصرية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يستثنى من هذه المباراة جمعيات المجتمع المدني وموظفو الدولة ومستخدمو القطاع الخاص، والمستفيدون فرديا وجماعيا من دعم عمومي سابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.