المغرب في المرتبة الـ33 عالمياً ضمن أفضل دول للاستثمار في العالم خلال 2021‎‎

أكد التقرير أن المغرب يتمتع باقتصاد سوق مفتوح ومتنوع

0 80

احتل المغرب المرتبة الـ33 عالميا، والسادسة عربياً ضمن أفضل دول العالم للاستثمار في عام 2021، من أصل 78 دولة  التي شملها التقرير الصادر عن شبكة “يو إس نيوز” الأمريكية.

وأكد التقرير أن “الحكومة المغربية اتبعت سياسة الخوصصة، والإصلاح الاقتصادي منذ الثمانينيات”، مشيراً إلى أن “المملكة تتمتع الآن باقتصاد سوق مفتوح ومتنوع”.

وأضاف ذات التقرير أن القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي تتمثل في الفلاحة، والفضاء والفوسفاط والمنسوجات والملابس، فضلا عن قطاعي السياحة والاتصالات السلكية واللاسلكية.

على الصعيد العربي، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى، والرابعة عالميا ضمن أفضل خمس دول في العالم للاستثمار في عام 2021، متبوعة بالمملكة العربية السعودية في المركز الـثاني عربيا، و الـ15 عالميا، ثم العراق في المرتبة الـ24، والثالثة عربيا، و الأردن في المركز الـ25، والرابع عربيا، ولبنان في المرتبة الـ32، والخامس عربيا، متبوعا بالمغرب في المركز الـ33 عالميا، والسادس عربيا.

عالميا، آلت المرتبة الأولى للمكسيك، ثم إندونيسيا، متبوعا بليتوانيا، الإمارات، ماليزينا، البرتغال، سويسرا، كراوتيا، بولندا، ثم البرازيل في المركز العاشر، فيما أظهر التقرير استحواذ أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا على قائمة أفضل خمس دول للاستثمار بالعالم، باعتبارها موطن للعديد من البلدان التي يجدها صناع القرار في قطاع الأعمال جذابة من الناحية المالية.

وتعتمد تصنيفات أفضل البلدان لعام 2021، التي تم إعدادها بالشراكة مع مجموعة BAV، وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية VMLY & R، ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، على دراسة استطلعت أكثر من 17000 مواطن عالمي من أربع مناطق لتقييم التصورات، من 78 دولة على 76 مقياسًا مختلفًا.

ويستمد تصنيف أفضل البلدان لعام 2021 للاستثمار فيها من نتائج استطلاع عالمي قائم على التصورات ويصنف البلدان بناءً على أعلى الدرجات بين أكثر من 4919 من صانعي القرار في مجال الأعمال التجارية على مجموعة من ثماني سمات متساوية الأهمية: مكافحة الفساد، الديناميكية، الاستقرار الاقتصادي، البيئة الضريبية، الإبداع، الأيدي العاملة الماهرة، الخبرة التكنولوجية، وفقا لـ”يو إس نيوز”.

مجلة صناعة المغرب
م. د.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.