المغرب ضمن الدول “ذات الممارسات الجيدة” في التحوّل الرقمي الحكومي

0 321

وضع البنك الدولي، المغرب في المجموعة “ب”، في مؤشر “نضج التكنولوجيات الحكومية: حالة التحوّل الرقمي في القطاع العام” لسنة 2021، الذي يستعرض التقدّم الذي حققه 198 بلداً وما ينبغي عليها تحقيقه. في النضج الرقمي الحكومي.

ووفقا للمؤسسة الدولية، تضم  المجموعة “ب”، قائمة الدول التي حققت مرتبة “مرتفعة” في نضج التكنولوجيا الحكومية ولديها استثمارات كبيرة، وممارسات جيدة في مجال التكنولوجيا الحكومية في معظم محاور التقرير، حيث  ضمت هذه المجموعة  59 دولة منها مصر، السعودية، سلطنة عمان، روسيا، الصين، الأردن، تونس، أوزبكستان، وأيرلندا، و المغرب.

وتضم المجموعة الثالثة “ج”،  الدول التي لدى حكوماتها تحسينات في تكنولوجيا التحول الرقمي الحكومي، وتمتلك جهوداً نشطة في الممارسات الحكومية الرقمية، بينما جاءت المجموعة الرابعة (د) لتعبر عن الدول التي لديها الحد الأدنى من التركيز على المبادرات الحكومية الرقمية.

على الصعيد العربي، جاءت  الإمارات في مجموعة الدول القائدة عالمياً في نضج التكنولوجيا الحكومية، معززة مكانتها عالمياً، ضمـن أفضل الدول في التحول الرقمي الحكومي، وكانت الدولة العربية الوحيدة في هذه المجموعة.

جدير بالذكر أن ” تقرير النضج الرقمي الحكومي” للبنك الدولي، يستعرض مستويات نضج التحول الرقمي، والاعتماد على التكنولوجيا المتطورة في تسيير العمل بالقطاع الحكومي في 198 دولة، و قسّم التقرير الدول إلى 4 مجموعات، وشملت الأولى الدول القائدة عالمياً في نضج التكنولوجيا الحكومية، حيث ضمت 43 دولة، على رأسها الإمارات، ودول أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا وسويسرا وبريطانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.